كتب - نعيم يوسف

علق الكاتب الصحفي، شريف الشوباشي، على قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بفصل أكثر من ألف مدرس لهم انتماءات متطرفة، مؤكدا أن هذه خطوة أولى في طريق الألف ميل.
 
وقال "الشوباشي"، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "فصل 1070 مدرس يرضعون قيم التطرف للتلاميذ ليست إلا خطوة أولى في طريق الألف ميل... فجهاز التدريس في مصر في حاجة ماسة إلى عملية "إحلال وتبديل" عاجلة للحفاظ على عقول عشرات الملايين من التلاميذ من التعصب والتطرف والكراهية والحق. وعندما تنغلق أبواب الفصول لا ندرى ما الذي يلقنه المدرس للتلميذ. لكنه من الواضح عبر النتائج التي نراها أن ما يتم تلقينه هو مشاعر العنف ومبادئ الغلو الديني وكراهية غير المسلم واحتقار المرأة وضربها وغير ذلك". 
 
وأضاف: "هناك ملايين الشباب من خريجي الجامعات في حاجة إلى عمل.. ومن المؤكد أنهم أكثر كفاءة من المدرسين الذين ينشرون التطرف. اخرجوا هؤلاء المتطرفين اما بالمعاش المبكر من سن 50 عاما أو بالفصل الفوري ووظفوا ملايين الشباب من الخريجين العاطلين... عقل الأمة فى خطر يا سادة.. والأمة تستطيع ان تعيش بلا مصانع وبلا مستشفيات .. لكنها لا تستطيع أن تعيش بلا عقل سوىّ".