كتب – روماني صبري
شهدت مصر هذا الأسبوع ، عددا من الأحداث الهامة ، كان أهمها تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي في قضية مهندس مصري محكوم عليه بالإعدام بالمملكة العربية السعودية ، ووفاة الفنان الكوميدي الكبير طلعت زكريا ، واحتفال الشعب المصري بالذكرى آلـ46 لنصر 6 أكتوبر المجيد .

كلمة الرئيس بمناسبة نصر أكتوبر
وفي إطار نصر أكتوبر المجيد، القى السيسي، كلمة أكد فيها أن يوم السادس من أكتوبر عام 1973 لا يمثل فقط نصرا عسكريا باهرا حققته القوات المسلحة باقتدار بل هو تعبير فريد عن إرادة أمة وتماسك شعب استمد من تاريخه العريق صلابة وقوة لا تقهر.

وشدد على أن من حق الأجيال الحالية على القيادات في مصر، هو أن تعرف ماذا حدث في تلك الفترة منهم لأنهم عاصروا تلك الأيام، من خلال تعريفهم كيف كان الاختبار قاسيا وكيف استطاع المصريون تجاوزه بنجاح و كيف تكاتف الشعب كله وراء قواته المسلحة ليصبح الشعب كله جيشا ليخرج من هذه الملحمة نصرا يرد الاعتبار ويفتح الأبواب أمام استعادة الأرض وتحقيق السلام معا.

ولفت إلى إن قدر هذا الوطن أن يتعرض لأمواج عاتية يأتي أغلبها من الخارج ولكنها تتحطم دوما أمام صلابة وتماسك الشعب المصري الذي يربطه بأرضه رباطٌ وثيق ويربطه بجيشه الوطني ميثاق وعهد بالحفاظ على الأرض وحماية الشعب وصون الكرامة الوطنية.

وأوضح :"خلال العقود الأخيرة تغيرت أشكال الحرب وأساليبها  وصولا إلى استهداف الروح المعنوية للشعوب ولتصل إلى المواطن داخل بيته من خلال وسائل الاتصال والإعلام الحديثة، مشيرا إلى أن هذه الحرب تستهدف إثارة الشك والحيرة وبث الخوف والإرهاب، كما تستهدف تدمير الثقة بين المواطن ومؤسساته الوطنية  بتصوير الدولة كأنها هي العدو.. حتى تصبح الجهات الخارجية التي تشن الحرب كأنها هي الحصن والملاذ.

قضية حمادة الصاوي
وكشفت وزارة الهجرة المصرية أن الوزيرة، نبيلة مكرم، تواصلت مع النائب العام المصري، حمادة الصاوي، للتباحث حول قضية المهندس المصري علي أبو القاسم المحكوم عليه بالإعدام في السعودية.

وأكد بيان الوزارة في هذا الصدد ،أن هذه التحركات جاءت بناء على تكليف من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

موضحا، أنه من خلال التواصل مع المحكمة العليا بالرياض، أكدت أن القضية مقيدة بالمحكمة العليا تحت الدراسة، وبالتالي لا صحة لأخبار وقف القضية أو إعادة المحاكمة، وما زال الحكم قيد الدارسة ولم تبت فيه المحكمة العليا.

وشدد البيان على أن وزارة الهجرة تتابع الموقف بصورة مستمرة مع السفارة المصرية بالرياض وسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة.

ولفت البيان على أن الدولة المصرية بكافة أجهزتها المعنية، لم ولن تدخر جهدا تجاه تلك القضية وغيرها من القضايا المتعلقة بأحكام قصاص أو إعدام بالخارج.

وطالبت الوزارة المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات، وأن يتم تفهم أن القضايا الجنائية تخضع لقوانين كل دولة وأن الوزارة تتحرك دوما في إطار احترام القانون وتقدير القضاء.

وفاة الفنان طلعت زكريا
ورحل عن عالمنا منذ يومان الفنان "طلعت زكريا"، اثر تعرضه لوعكة صحية شديدة، ما جعل الحزن يخيم على الشارع المصري والوسط الفني لاسيما الذين حالفهم الحظ وعملوا معه في احد الأفلام .

وكان تعرض زكريا عام 2007 لازمة صحية كان لها اثر على وفاته ،عقب إصابته بالتهاب شديد في أحد شرايين المخ .

مصر تدخل مرحلة الفقر المائي
شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجلسة العامة لمجلس النواب،التي عقدت بالأمس الأربعاء وترأسها الدكتور على عبد العال رئيس المجلس .

وطالب "مدبولي" في إطار إعلان إثيوبيا استكمال بناء سد النهضة، المصريين بالاطمئنان ، موضحا لهم أن كل مؤسسات الدولة تعهدت بالحفاظ على حقوق مصر في مياه النيل .  

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الحكومة بوضع رؤية إستراتيجية للمياه في مصر حتى 2037، عمل عليها أفضل الخبراء في مصر، وتتمثل في تنفيذ عدد من المشروعات خلال 3 سنوات ، بتكلفة 110 مليارات جنيه،وذلك لإيصال رسالة للأشقاء في حوض النيل بأن مصر حسنة النية ، ومستعدة لتحمل بعض الجوانب، حتى يساهموا في تنمية شعوبهم.  

وأردف :" وتهدف هذه المشروعات إلى تقليل احتياجاتنا من المياه ، مع الأخذ بعين الاعتبار للانفجار السكاني في مصر .

واكد "مدبولي"، على أن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، جراء الزيادة السكانية، التي جعلت نصيب الفرد من المياه ينخفض ، مشددا على أن حصة مصر من مياه النيل ثابتة وستظل هكذا .