قال د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن جهدا كبيرا بذل من الدولة خلال الخمس سنوات الماضية حققت الانتقال من اللادولة إلي بناء دولة حقيقية.

 
مؤكدا علي أن ما حدث من جهود تعد معجزة كبيرة خاصة فيما يتعلق بالبنية الأساسية بمختلف المجالات لم تحدث في أي عصر من العصور التى مرت بها مصر.
 
جاء ذلك فى ختام الجلسة العامة اليوم الأربعاء، بعد الاستماع لتعقيبات الأعضاء علي بيان الحكومة، مؤكدا علي أن الجميع سمع ما ذكرته الحكومة في أن فائض السلع لم يكن يكفي سوي شهرين، والآن يوجد فائض كبير سواء كان في السلع أو الاحتياطيات الأجنبية، مع المجهود الكبير في الصحة والإسكان ، والتربية والتعليم التى ستكون نتائجها إيجابية ليست الآن ولكن في الفترة المقبلة قائلا: "منظومة التعليم يتم إًصلاحها من البداية لأنها وقعت..والانتقال من مرحلة التلقين للإبداع والمنظومة الجديدة شارك فيها أكفا بيوت الخبرة والتربية حتي أصبح منتج تعليمي مصر تطلبه العديد من الدول".
 
وبشأن الأوضاع الصحية قال عبد العال جهود كبيرة تبذل خاصة مبادرات فيروس سي والتى يتم تصديرها للعديد من الدول أيضا ، ومشروع قانون التأمين الصحي الشامل الذي ظل حبيس الأدراج منذ 1985، مؤكدا علي أنه يتم بناء مصر بطريقة صحيحة زي الكتاب ما بيقول".
 
وتابع عبد العال:" كل تطوير وبناء بيكون له ضريبة ...واحنا فى 67 شوفنا معاناه أكثر من الوضع الحالي وكنا نستخدم العسل الأسود محل السكر...وكل الطعام كان يوجه لمعسكرات القوات المسلحة وكانت طوابير الجمعية كثيرة وفرخة واحده توزع علي المواطنين "، مؤكدا أنه رغم الإصلاح الذي يتم الآن تتوافر السلع والمواد الغذائية والسلع موجود رغم أن أسعارها عالية ولكنها موجوده.
 
ولفت إلي أن جهود الحكومة تضمنت رفع الحد الأدني من 1200جنيه لـ 2000، وأيضا برنامج تكافل وكرامة الذي حقق الكرامة لكثير من الأسر، مؤكدا علي ضرورة أن لا نصدر صورة سلبية للشباب، ونحن نسير علي الطريق الصحيح والأمل قائم، ووضع الجنيه المصري ومعدلات البطالة أًصبحت مختلفة قائلا:" القصة مش في توفير الأكل والشرب ... القصة في البناء والتنمية، والمواطن المصري سترد له التحية علي دوره الوطني".