سامي سمعان
قالت الدكتورة مني راداميس، استشاري تخسيس وتغذية إن السمنة من أخطر الأمراض والمصنفة من قبل منظمة الصحة العالمية أنها وباء تنتشر بطريقة كبيرة جدا ولها مخاطر على صحتنا.

وأوضحت "راداميس" خلال لقاء خاص مع موقع الأقباط متحدون، أن السمنة تتسبب فى أمراض الجهاز الهضمي وتشحم الكبد وأمراض الكولون وأمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع دهون الدم وجلطات القلب، ولها يد أيضًا فى حدوث "اليوريك اسيد" أو مرض النقرس وأمراض المفاصل وتأثيرها على الخصوبة فى السيدات والرجال وفى تنظيم الدورة الشهرية للسيدات، وصحة الجلد واسمرار لون الجلد فى منطقة الرقبة وبين الفخذين.

وأضافت: السمنة أيضا لها تأثير على الصحة النفسية والعلاقات الزوجية، وتتسبب فى عدم الثقة بالنفس والانطواء وعدم الاقبال على الحياة الاجتماعية، أيضا لها تأثير فى الحياة العملية فعند التقدم لوظيفة يشترط الشكل الجمالي والمصابون بالسمنة لا يأخذوا حظهم.

وأكدت استشاري التخسيس والتغذية على أن السمنة لها تأثير كبير على نفسية الأطفال وتسبب البعد عن أقرانهم، بسبب معايرتهم والتنمر عليهم وتعليقاتهم الحادة التى تجرح مشاعرهم، وبالتالي تتسبب فى انخفاض تحصيلهم الدراسي وعدم التركيز في دراستهم بل ويلجأ للعنف للانتقام من زملائه الذين تنمروا عليه.