كتب - نعيم يوسف

حلت أمس الخميس، الذكرى الأولى لوفاة الفنان الكبير جميل راتب، الذي رحل في 19 سبتمبر عام 2018، عن عمر يناهز الـ92 عاما، بعد صراع مع المرض.
 
 
من محافظة القاهرة.. للعالمية
ولد جميل راتب، في 28 نوفمبر عام 1926، في محافظة القاهرة، لأب مصري وأم فرنسية، ودرس التوجيهية ثم دخل مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لإكمال دراسته، وقد حصل في بداية الأربعينيات على جائزة أحسن ممثل على مستوى المدارس، وهو ممثل عالمي ولكنه لم يأخذ حقه في مصر، ومكانته المناسبة بها.
 
زواجه وحياته الشخصية
من الناحية الشخصية، تزوج "راتب" من فتاة فرنسية كانت تعمل بالتمثيل الذي اعتزلته بعد ذلك وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج ويقوم بزيارتها عندما يذهب إلى باريس في بيتها الريفي لأنهما شبه منفصلين منذ فترة ولكنه يكن لها احتراماً وتقديراً.
 
حياته الفنية
بدأ حياته الفنية في فيلم "أنا الشرق"، مع الممثلة الفرنسية "كلود جودار"، وبعدها نصحه أندرية جيد، بدراسة المسرح في باريس فنفذ النصيحة، ثم عاد في عام 1974 إلى القاهرة وشارك مع محمد صبحي في جميع أجزاء مسلسل يوميات ونيس عام 1994.
 
أدى الفنان جميل راتب العديد من الأدوار وشارك في 67 فيلما مصريا وعددا من أفلام السينما العالمية أهمها "أنا الشرق"، "لورانس العرب"، واحلق الوادي"، وترابيز"، و"ليلة القدر"، و"الكرنك"، وغيرها من الأفلام.
 
علاقته بعمر الشريف
جمعته علاقة شخصية قوية مع الفنان العالمي عمر الشريف، وبعد اعتناق الفنان عمر الشريف للإسلام ليتمكن من الزواج بالفنانة "فاتن حمامة"، احتاج إلى أن يعرف طقوس الدين الإسلامي، وهنا جاء دور الفنان جميل راتب، حيث كان "جميل"، أول من علم "الشريف" أداء الصلاة في الإسلام.
 
ما بين الحياة.. والموت
توفي في 19 سبتمبر عام 2018، بعد صراع طويل مع المرض، ووصف الموت في أحد لقاءاته التلفزيونية قبل وفاته قائلا: "الموت بالنسبة ليا راحة من الألم والمرض".