كتب – روماني صبري 
 
رحل عن عالمنا بالأمس ، المخرج اللبناني الكبير "سيمون اسمر"، عن عمر 76 عاما ، بعد صراع مع سرطان الكبد .. ويعد اسمر واحدا من أهم مكتشفين المواهب الجديدة في العالم العربي ، ما جعله يحمل لقب "صانع النجوم "، وذلك بعدما أطلق البرنامج الشهير "أستوديو الفن"، الذي اخرج للساحة الفنية الفنانة ماجدة الرومي ، وليد توفيق، منى مرعشلي، عبد الكريم الشعار ، نهاد فتوح ، نوال الزغبي، وائل كفوري، عاصي الحلاني، راغب علامة، عبد الغني طليس، معين شريف.
 
وكذلك: إليسا، مايا دياب، ميريام فارس، نيشان، جيزيل خوري، زياد برجي، مايا نصري، فارس كرم، نضال الأحمدية، عبدو ياغي، ربيع الخولي، ماري سليمان، زين العمر، نقولا سعادة نخلة، جان ماري رياشي، غسان صليبا، ليليان أندراوس، رودي رحمة .

أبو الفن 
ولد سيمون اسمر الشهير بـ "أبو الفن" في 2 يناير عام 1943 ، ببلدة الصرفند اللبنانية ، وعرف حب الفن مبكرا ، وفي عام 1972 أطلق برنامجه "أستوديو الفن"، الأول والأخير في العالم العربي ، ليدفع باسمه بعدها إلى واجهه المشهد الفني والترفيهي والثقافي .
 
أسطورة البرامج والمسابقات 
واخرج الراحل مئات البرامج الفنية والترفيهية والسياسية والثقافية فضلا عن المسابقات في تلفزيون المؤسسة اللبنانية للإرسال، والذي شغل فيها مدير قسم برامج المنوعات ومسؤول العلاقات العامة وعضو في مجلس إدارة برامجها.. كذلك أطلق اسمر فكرة نهر الفنون وهو أكبر تجمع سياحي فني .
 
الجوائز والتقديرات 
وتوج "اسمر"، بأكثر من عشرين جائزة بلبنان وفي بلاد العالم ، تقديرا لموهبته وحبه للفن واكتشافه للمواهب ، ومن هذه الجوائز : أفضل مبدع تلفزيوني عام 1994، وجائزة مفتاح سيدني في أستراليا في نفس العام ، جائزة العام الدولية عام 1997، كما كرمته لجنتا تخليد عمالقة الشرق و"أصدقاء سيمون أسمر" عام 2003 بمناسبة مرور 44 عاما على خدماته في مجال الفن.
 
موهبة لا تتكرر 
وتجاوزت أعمال "اسمر" في المجال المسموع والمرئي الثمانين برنامجا ، ليرى فيه النقاد أسطورة فنية من الصعب أن يشهد العالم مثلها .
 
ونعته المغنية اللبنانية اليسا عبر حسابها على "تويتر"، قائلة :" الله يرحمك يا أستاذ، أنت جزء كبير من تاريخ الفن والتلفزيون بالعالم العربي، وكلنا كان إلنا شرف نمرق بمدرستك بيوم من الأيام، ورح يضل يذكرك التاريخ إنك صانع النجوم والفرح.. نفسك بالسما."