أجري الحوار - الدكتورة مني أبو سنة
قال الدكتور مراد وهبه أستاذ الفلسفة بجامعة عين شمس، أن الثقافات تتكون طبقا للمكان الجغرافي، فهناك مجتمعات يغلب عليها التفكير الأسطوري مثل الموجودة بأفريقيا والمنطقة العربية والأسيوية، وهناك ثقافات يغلب عليها التفكير العقلاني مثل الموجودة بالمجتمعات الأوروبية.

وأضاف وهبه خلال لقائه ببرنامج كلام في الفلسفة والسياسة المذاع علي شاشة الأقباط متحدون، أن ميادين الثقافة بمصر يغلب عليها الفكر اللاعقلاني، ومن وقت الحضارة الفرعونية والفكر الأسطوري يسيطر علي عقل المصريين، بالاعتماد علي عودة الروح مرة أخري فكانوا يحنطون الأجساد والحفاظ عليها.

وأكد أن الحضارة الفرعونية كانت تتميز في علم الطب والهندسة استنادا علي عودة الروح، وهذا الفكر تغلغل في الذهن وأهملوا باقي العلوم النظرية، ورغم أن كبار الفلاسفة اليونانيين كان يتعلمون في مصر إلا أنهم تفوقوا بسبب إعمالهم للعقل.

وأضاف أستاذ الفلسفة، أن الجغرافيا من ضمن العوامل التي منعت اليونانيين من الفكر الأسطوري، وأنتجت عقل منفتح لديه جرئ في نقد الآلة وهذا لم يكن موجود بمصر القديمة.

وأكد: أن المجتمع المصري "غرقان في الأصولية  الدينية" وعلي الإعلام أن يتبني دورا في تنوير الجماهير، والقضاء علي جرثومة التخلف، مؤكدا أن برامج "التوك شو" تزيد من التخلف لان القضية ليست فقط إظهار الفساد بالمؤسسات وإنما تنوير وإعمال العقل.