كتبت - أماني موسى
افتتح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أمس معرض " المدن الغارقة: عالم مصر الساحر" و ذلك بقاعة مكتبة رونالد ريجين الرئاسية بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا في محطته الثالثة بالولايات المتحدة الأمريكية.


و خلال الكلمة التي ألقاها دعي د. وزيري الشعب الأمريكي إلى زيارة مصر و الاستمتاع بحضارتها العريقة.


و أوضح أنه خلال الافتتاح سأله الحاضرين عن الاكتشافات الحديثة التي أعلنت عنها وزارة الاثار خلال الفترة القليلة السابقة وأنهم راغبين في السفر إلى مصر للاستمتاع بمشاهدة تلك الاكتشافات التي وصفوها بالرائعة، كما اعربوا عن سعادتهم بما قامت به الوزارة من افتتاحات للعديد من المشروعات الأثرية وخاصة المتاحف و تطوير بعض المناطق و المواقع الأثرية من بينها منطقة الأهرامات بالجيزة مما سيزيد من عدد الليالي السياحية لهم في القاهرة للذهاب لتلك المتاحف و المناطق والاستمتاع بمشاهدة الآثار الخاصة بها.


جدير بالذكر أن هذا المعرض سيستمر في قاعة رونالد ريجن الرئاسية حتي ١٢ ابريل ٢٠٢٠ ويضم ٢٩٣ قطعة أثرية كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكلون وكانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية وميناء ابي قير. ومن أهم القطع المعروضة؛ تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس وسيرابيس وتماثيل لأبي الهول، هذا بالإضافة إلى بعض الحلي والأدوات المنزلية.


بدأت رحلة هذا المعرض عام ٢٠١٥، حيث تم عرضه في معهد العالم العربي في فرنسا تحت عنوان (اوزيريس، اسرار مصر الغارقة) ثم انتقل إل المتحف البريطاني بانجلترا حتي أنهى رحلته في مدن أوروبا في مدينة زيورخ بسويسرا، ثم بدأ رحلته بالولايات المتحدة الامريكية بمدينة سانت لويس بولاية ميسوري ثم مينابولس.