كتبت - أماني موسى
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر الصحفي الذي انعقد منذ قليل مع الرئيس القبرصى، ورئيس وزراء اليونان، أرحب بكم في بلدكم الثاني مصر، مشددًا على أهمية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، ودور هذا التعاون في تعزيز العلاقات على المستوى السياسي والاقتصادي.

وأضاف الرئيس في كلمته، لقد أكدنا كذلك في اجتماعاتنا اليوم أن حالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، تمثل تهديدًا للفرص المتاحة أمام دول الإقليم، وتحرم شعوبها من أهم حق من حقوق الإنسان، وهو الحق في الحياة الآمنة، فضلا عن تعطيل تلك الشعوب عن اللحاق بركب التقدم والتنمية، وخلق أزمات جديدة في مجتمعاتهم، وتصدير تبعاتها إلى خارج المنطقة، مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية وما يرتبط بها من جريمة منظمة وإتجار بالبشر.

وجددنا تأكيد أن الإرهاب ظاهرة دولية لا يمكن الربط بينها وبين دين أو حضارة، وتحتاج إلى مضاعفة الجهود الدولية المبذولة لمواجهتها، خاصة صياغة تشريعات دولية ملزمة لمواجهة الآلة الدعائية للإرهاب، وقطع الطريق أمام الجماعات المتطرفة لاستغلال التكنولوجيات الحديثة، ومنها منصات التواصل الاجتماعي، لنشر أفكارها وتجنيد عناصر جديدة من الشباب، وتجريم ما توفره بعض الدول من دعم مادي وبشري للأعمال الإرهابية، والسماح بعبور ونقل المقاتلين الأجانب عبر أراضيها، لتهديد أمن واستقرار الدول الأخرى، وتوفير حواضن آمنة ونوافذ إعلامية لتلك الجماعات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد منذ قليل مع الرئيس القبرصى، نيكوس أناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، اللذان يزوران القاهرة، في إطار أعمال الدورة السابعة، لقمة التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.

وألقى الرئيس السيسي كلمة في المؤتمر الصحفي المشترك، في أعقاب القمة الثالثة التي تستضيفها مصر، منذ تدشين هذه المبادرة بالقاهرة في نوفمبر 2014.