كتب - نعيم يوسف
لقن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قناة الجزيرة القطرية درسًا جيدًا في التاريخ، والجغرافيا، بعد أن حاولت تشويه انتصار حرب أكتوبر، بالتزامن مع احتفال مصر بالذكرى الـ46 لحرب أكتوبر.

وكتبت قناة "الجزيرة مباشر"، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "في مثل هذا اليوم حققت الجيوش العربية انتصارات كبيرة حيث تم تحرير شريط ضيق على الضفة الشرقية لقناة السويس من أراضي سيناء وجزء من الجولان بعد احتلالهما عام 1967".

درس قاسي
أثارت كلمة "شريط ضيق" استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين سخروا منها وقالوا إن هذا الشريط الضيق أكبر من قطر مرتين أو ثلاثة مرات، لتعود القناة وتكتب: "في مثل هذا اليوم حققت الجيوش العربية انتصارات كبيرة حيث تم تحرير شريط على الضفة الشرقية لقناة السويس من أراضي سيناء وجزء من الجولان بعد احتلالهما عام 1967"، إلا أن هذا لم يرض المتابعين أيضا، فعادت وكتبت: ""في مثل هذا اليوم حققت القوات المصرية انتصارات كبيرة حيث تم تحرير خط بارليف على الضفة الشرقية لقناة السويس من أراضي سيناء وجزء من الجولان بعد احتلالهما عام 1967"، ثم عادت القناة وحذفت التدوينة بالكامل، وكتبت عوضا عنها: "حدث في مثل هذا اليوم عام 1981، اغتيال الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات".

أكبر من مساحة قطر
من جانبه، علق اللواء سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الإستراتيجية، قائلا إن قناة الجزيرة هي أول من شكك في انتصارات حرب أكتوبر، مضيفا: لم نكن نشتري أرض لكي نقيسها بالمتر، لتقول إنه شريط ضيق، وهي بالفعل كانت أكبر من مساحة قطر، كما أنها كانت أكبر عازل مائي، في ذلك التوقيت، مشيرا إلى أن 80 ألف جندي عبروا وهؤلاء كانوا أكبر من عدد سكان قطر في هذا التوقيت، مشددًا على أن معجزة حرب أكتوبر غيرت وجه الحياة في إسرائيل نفسها.

التشكيك في التاريخ
وأضاف "راغب"، في تصريحات لقناة "إكسترا نيوز" الفضائية: هل قناة الجزيرة قناة "عربية" أم لا؟؟ مشددًا على أنها لا تستطيع تشويه التاريخ، وجميع الأكاديميات العسكرية تنظر لها على أنها أكبر مواجهة ميدانية على الأرض، وأكبر معارك مدرعات في التاريخ، وأيضا معارك الدبابات، مشيرا إلى أن "الجزيرة" تحاول اللعب في ثوابت العقل المصري والعربي، وتريد طمس تاريخ العرب والمصريين، لأنها بلا تاريخ، وهي تشعر بالنقص، وتعلم جيدا أن حرب أكتوبر يعتبر أول انتصار للدول العربية بعد أن أخذت شكلها الحالي، ويعتبر حتى الآن أخر انتصار عسكري لأن الدول العربية لم تنتصر في أي معركة أخرى.

جريمة قطرية
أما محمد أمين، الكاتب الصحفي، فقد قال إن ما فعلته قناة الجزيرة هو "جريمة" وهي قناة كانت أحد أدوات تفكيك الدول، وقامت بالانقضاض على الرموز والاحتفالات الوطنية، مشددا على أن الجزيرة لا تستطيع أن تقيم هذا النصر، ولكن الكليات العسكرية مازالت تدرسه حتى الآن، وما فعلته قناة الجزيرة يجب أن تحاسب عليه.