كتب – روماني صبري
هنأ اللواء نصر سالم، أحد أبطال حرب 1973 المجيدة ، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالقوات المسلحة المصرية ، الشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ46 لنصر 6 أكتوبر .

حلمه الأعظم
وقال "سالم"، خلال لقاءه في برنامج " الحياة اليوم"، تقديم الإعلامية لبنى عسل، عبر فضائية الحياة، أن مشاهد عبور قناة السويس التي تبث عبر القنوات التلفزيونية تعد من أهم المشاهد التي كان يريد أن يراها على ارض الواقع.

موضحا :" كل الأفلام واللقطات اللي وثقت لحظة عبور قناة السويس واقتحامها من قبل قوات الجيش المصري كان نفسي أشوفها على ارض الواقع سنة 73 لأني في الوقت ده كنت بعيد بحوالي بـ150 كيلو متر شرق القناة ."

جهاز الاستطلاع بعد النكسة
وأردف :" دور جهاز الاستطلاع بدأ في يونيو عام 1967 ، عقب إصدار القرار الخاطئ بانسحاب القوات المصرية قبل أن ترى العدو الإسرائيلي ، فقط تمت الغارات الجوية وبعدها صدر قرار من قيادة الجيش في عهد الرئيس جمال عبد الناصر بالانسحاب !."

الجيش ضحية النكسة
وأوضح :" في 67 الجيش المصري لم يخوض الحرب مع إسرائيل جراء قرار الانسحاب ، لذلك قال الرئيس الراحل محمد أنور السادات والذي كان خير من وصف هذا المشهد: أن القوات المسلحة المصرية كانت ضحية من ضحايا النكسة ولم تكن أبدا سببا من أسبابها .

كتابات التاريخ الحربي
ولفت ، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالقوات المسلحة المصرية إلى أن ثمة بعض الكتابات حول التاريخ الحربي كان لها دور في إضاعة مجهود الجيش وحقه ، مشيرا إلى أن بطولات الجيش المصري خالدة وهذا ما يعكسه الواقع ، وتابع :" لذلك من المستحيل أن ينكر احد بطولات المؤسسة العسكرية المصرية .

الحرب على الدولة الإسرائيلية
ولفت :" بعد قيام الدولة الإسرائيلية عام 1948 ، ثار العرب ضدها غير معترفين بها ، فقامت مصر وسوريا ولبنان والأردن بإعلان الحرب عليها آنذاك ، لكن رغم ذلك خسروا الحرب وذلك لان الجيش الإسرائيلي كان يضم 64 آلف جندي ومزود بأحدث الأسلحة من الحرب العالمية الثانية، مقابل 12.5 آلف جندي عدد جيوش الدول العربية المذكورة.

وتابع :" جيش العصابات الإسرائيلي تم تدريبه على استخدام احدث الأسلحة، وهو ما افتقدته الجيوش العربية وقتها، وشدد على أن القوات المصرية  في حرب 73 حققت نصرا عظيما سيظل خالدا على الجيش الإسرائيلي.