فيينا – اسامة نصحي 
فى اطار تكثيف الجهود الدولية فى قضايا التنمية والبيئة تستضيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤتمر الدولي المعني بتغير المناخ ودور الطاقة النووية يوم الاثنين المقبل ويستمر ٤ ايام.
 
وقال بيان الوكالة الدولية أن  منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سوف تشارك في تنظيم المؤتمر بالتعاون مع الوكالة الذرية وسوف يوفر المؤتمر منتدى لمناقشة جوانب الطاقة النووية كمصدر للطاقة منخفضة الكربون ودورها في مكافحة تغير المناخ. 
 
وأضاف البيان أنه  سيشارك في هذا المؤتمر حوالي 500 مشارك يمثلون 72 دولة و 17 منظمة دولية وسيلقي الكلمة الافتتاحية المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا .
 
وأضاف البيان ان كبار المسئولين من مصر و الأرجنتين والبرازيل والصين وفرنسا والمجر والهند ومنغوليا والمغرب والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأوزبكستان سوف يلقون كلمات في المؤتمر.
 
وأشار البيان إلى أن المؤتمر سوف يتضمن جلسات عامة وحلقات نقاش وفعاليات جانبية وجلسات تفاعلية ومعارض تقدم الاتجاهات العالمية والتقنيات النووية المبتكرة للمساعدة في تحقيق أهداف التخفيف من آثار تغير المناخ.
 
وذكر البيان ان موضوعات المؤتمر تشمل أيضا تطوير سياسات الطاقة التي تحقق أهداف تغير المناخ وزيادة مساهمة الطاقة النووية في التخفيف من تغير المناخ وتطوير ونشر تكنولوجيات الطاقة النووية المتقدمة لزيادة استخدام الطاقة منخفضة الكربون وتشكيل مستقبل الصناعة النووية في تنظيم أسواق الطاقة  وتعزيز التعاون الدولي في نشر الطاقة النووية وإشراك أصحاب المصلحة.