كتب - نعيم يوسف

تعيش دور السينما الأمريكية، حالة واسعة من التأهب مع بداية عرض فيلم "الجوكر"، خشية تكرار حوادث العنف، حيث ظهرت في بعض الصور التي تناقلتها وكالات الأنباء رجال أمن مع كلاب حراسة يقفون أمام دور السينما مع بداية العرض.

ونعرض لكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا الفيلم المثير.
1- هو فيلم إثارة نفسية، يقوم ببطولته خواكين فينكس في دور الجوكر، والإخراج والمشاركة في كتابة السيناريو لـ" تود فيليبس"، بينما كتب السيناريو "سكوت سيلفر".
 
2- يشارك في الفيلم عدد من النجوم، وعلى رأسهم روبرت دي نيرو، زازي بيتز، فرانسيس كونروي، بريت كولين، مارك مارون، بيل كامب، شيا ويجهام، غلين فليشلر، دوغلاس هودج، وبريان تايري هنري، وآخرين.
 
3- يتم الإعداد للفيلم منذ عام 2016، وكان مرشحا للدور الفنان "ليوناردو دي كابريو"، ولكن تم اختيار "فينكس" رسميا لبطولة الفيلم في يوليو عام 2016.
 
4- استعد "فينكس" للفيلم بأسلوب مميز، حيث خسر 24 كيلوجرام من وزنه في الإعداد، واستند في ضحكاته على أشرطة الفيديو للأشخاص الذين يعانون من الضحك المرضي، وسعى لتصوير شخصية لا يمكن للجمهور التعرف عليها ولم يتطلع إلى التشبه بممثلي شخصية الجوكر السابقين للإلهام؛ بدلاً من ذلك، قرأ كتابًا عن الاغتيالات السياسية حتى يتمكن من فهم القتلة والدوافع.
 
5- تجري أحداث الفيلم في عام 1981، عن ممثل كوميدي فاشل، يعاني من الإهمال ثم يتحول إلى حياة من الجريمة والفوضى في مدينة جوثام، وتم استلهام الشخصية من دراسات شخصيات السبعينيات وأعمال مارتن سكورسيزي عملت رواية باتمان: النكتة القاتلة (1988) بمثابة الأساس للفيلم.
 
6- تم عرض الفيلم أول مرة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي النسخة 76 في 31 أغسطس 2019.
 
7- فاز الفيلم فاز بجائزة الأسد الذهبي، وهي أعلى جائزة في المهرجان.
 
8- بدأ عرض الفيلم على الجمهور في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة.
 
9- تشهد دور السينما حالة من التأهب بعد تلقيهم تهديدات عبر الانترنت، إلا أن الشرطة في نيويورك ولوس انجلوس وشيكاغو قال في بيان لها إنهم ليس لديهم علم بالتهديدات.
 
10- تم نشر قوات إضافية بالقرب من دور السينما تزامنًا مع عرض الفيلم.