كتب – روماني صبري
ناقش برنامج "رأي عام"، تقديم الإعلامي عمرو عبد الحميد، عبر فضائية "تن"، ملف تجريد النظام القطري لرياضيين أجانب من الجنسية القطرية.

رموهم عضم
وقال "عبد الحميد"، أن الحكومة القطرية بقيادة تميم بن حمد آل ثاني كانت استعانت بهؤلاء الرياضيين الأجانب حتى يحققوا بطولات دولية ومحلية باسم قطر.

وتابع :" وكشف لنا احد هؤلاء الرياضيين أن الحكومة القطرية أخذتهم كما يقول المثل: لحم ورمتهم عضم"، حيث أمرت بتجريدهم من الجنسية القطرية بعدما دفعوا بالرياضيات في قطر إلى واجهة المشهد الرياضي .

ظلم واتهامات باطلة
وكشف السوداني كابتن / جمال النور، بطل العاب القوى المجرد من جنسيته القطرية ، انه كان توجه إلى دولة قطر عام 1980 مع والده ، وشهد عام 1983 التحاقه بصفوف المنتخب الوطني والقوات المسلحة القطرية ، وفي عام 1986 حصل على الجنسية القطرية .


وأوضح :" لطالما احترمت هذه الدولة وأخلصت لها ، واعتبرتها وطني الأم لأنني أكلت على أرضها .. دائما ما وضعت كل ذلك في الاعتبار ، لكن للأسف الحكومة القطرية ضربت بالقوانين عرض الحائط وجعلتني أعاني جراء الظلم والاتهامات الباطلة التي أوقعتها علي .
 
وأضاف :"وجه لي النظام تهمة المشاركة في انقلاب 1996 على حمد بن جاثم .. رغم إنني دخلت الجيش القطري كرجل رياضي مهمته الأساسية والوحيدة تولي ملف الرياضة فقط .

المعاناة تصيب الأسرة
وأوضح :" أسرتي عانت جراء هذه التهمة ، فطالبت مساعدة الصحف ووسائل الإعلام الأخرى وفي النهاية لم اجني أي نصر من وراء هذه المناشدات.

الاتجار بالبشر
وقال الصحفي الرياضي الإماراتي معتز الشامي عبر مداخلة هاتفية للبرنامج ، أن قضية الرياضيين الأجانب المجردين من الجنسية القطرية باتت مأساة تدعو لتدخل الجهات الرياضية الكبرى، وكشفت تلاعب قطر بالاتجار بالبشر من خلال تزوير جوازات اللاعبين.

وشدد على أن كل الجهات الحكومية القطرية تخدم النظام هناك وتحاول إظهار أن قطر باتت من الدول الناجحة في قطر في كل المجالات الرياضية .

براءة النور
وأكد بطل العاب القوى المجرد من جنسيته القطرية أن محكمة قطرية قضت ببراءته بعدما تأكدت انه كان خارج البلاد وقت الانقلاب للمشاركة في بطولة رياضية باسم الدوحة في ألمانيا.

 وحول التعذيب الذي تعرض له بعد اعتقاله ، قال :" خدوني مستشفى نفسية وهناك عذبوني بالكهربا ده غير التعذيب اللي شفته في المعتقل .

وشدد على انه خضع للإقامة الجبرية قبل مغادرة قطر، وان السلطات القطرية ألقت القبض على زوجته.