كتب - نعيم يوسف
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن "الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية فى مياه النيل"، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مصر وأثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.

وكتب "السيسي"، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تابعت عن كثب نتائج الإجتماع الثلاثى لوزراء الرى فى مصر والسودان وأثيوبيا لمناقشة ملف سد النهضة الأثيوبى والذى لم ينتج عنه أى تطور إيجابى، وأؤكد أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية فى مياه النيل، ومستمرة فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفى إطار محددات القانون الدولى لحماية هذه الحقوق وسيظل النيل الخالد يجرى بقوة رابطاً الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا".

كانت المباحثات الثلاثية بين وزراء الري في كل من أثيوبيا ومصر والسودان، قد انتهت اليوم السبت، دون التوصل إلى حل، وطالبت مصر بمشاركة طرف دولي رابع، في مفاوضات سد النهضة الأثيوبي، للتقريب بين وجهات النظر، بعد أن وصلت المفاوضات إلى حائط مسدود، إلا أن أثيوبيا رفضت.

وقال محمد عبد العاطي، وزير الري المصري، إن المفاوضات وصلت إلى حائط مسدود بسبب تشدد أثيوبيا، لافتا إلى أن الجانب الإثيوبي رفض كافة الطروحات التي تراعي مصالح مصر المائية.