فيينا – اسامة نصحي 
وسط قلق اوروبي واسع من اللجوء والهجرة غير الشرعية والتى تنطلق من دول شرق اوروبا الفقيرة  بحث الرئيس النمساوي الكسندر فان دير بيلين اليوم مع نظيره البلغاري رومن راديو فى فيينا التعاون المشترك ودعم العلاقات الثنائية بمناسبة الاحتفال بمرور 140 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين النمسا وبلغاريا.
 
وقالت مصادر فى قصر " هوفبورج " الرئاسي أن الرئيس البلغاري طالب - خلال زيارته الرسمية الأولى للنمسا - بالمزيد من الدعم من دول الاتحاد الأوروبي لحماية الحدود الخارجية وتطوير نظام اللجوء الأوروبي المشترك. 
 
وقال الرئيس البلغاري في مؤتمر صحفي مع الرئيس النمساوي أن هناك خطرا من أننا لا نتمكن من الرد بسرعة وبشكل كاف على مخاطر الهجرة المتزايدة .
 
وحذر الرئيس رومن راديو من ضعف أساليب التعامل مع تدفقات اللاجئين مشيرا الى أنه أبلغ نظيره النمساوي عن وجود أكثر من 100 محاولة من اللاجئين لعبور الحدود البلغارية اليونانية فى ايام قليلة مشيرا الى أن السياج الذي يبلغ طوله 274 مترًا مع تركيا يساعد فى مواجهة الازمة  ولكنه لا يمكن أن يكون حلاً نهائيًا.
 
واشارت مصادر القصر الرئاسي الى أن الرئيسين النمساوي والبلغاري دعما فتح مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي لدولتي مقدونيا الشمالية وألبانيا.