كتب – روماني صبري  
تحل اليوم ذكرى اغتيال الصحفي السعودي المعارض "جمال خاشقجي"، الذي قتل في قنصلية المملكة العربية السعودية باسطنبول بتركيا ، ونرصد في السطور المقبلة ابرز التصريحات التي اختصته تزامنا مع ذكرى اغتياله .
 
غضب عائلة خاشقجي 
هاجم معتصم خاشقجي ، ابن عم الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، النظام القطري ، جراء تحريضه ونشره الأوهام بشأن حادث خاشقجي ، مشيدا بسرعة تحرك السعودية في القضية ، بعد إرسالها محققين إلى محققين إلى إسطنبول  للوقوف على ملابسات القضية عن قرب.
 
وقال "معتصم" في تصريحات نقلتها قناة "مباشر قطر"، عبر يوتيوب، أن هذا الاهتمام غير مستغرب من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ، خاصة وأنه جرى إرسال فريق من المحققين في زمن قياسي ، معتبرا ذلك خير دليل على الاهتمام بالقضية ، مشددا على أن أي مواطن سعودي سيجد نفس الرعاية والمتابعة .
 
الثقة في قضاء السعودية 
أما ابنه "صلاح خاشقجي" فكتب على حسابه على "تويتر"، "لدي مطلق الثقة في قضاء المملكة، في تحقيق العدالة كاملة بمرتكبي الجريمة النكراء.. وسأكون كما كان جمال خاشقجي مخلصا لله ثم للوطن وقيادته".
 
 وأردف "عام مضى على رحيل والدي الغالي سعى خلاله خصوم الوطن وأعداؤه في الشرق والغرب، لاستغلال قضيته يرحمه الله للنيل من وطني وقيادتي."
 
وأوضح "لم يقبل والدي في حياته أي إساءة أو محاولة للنيل منهما، ولن أقبل أن تستغل ذكراه وقضيته لتحقيق ذلك بعد رحيله".
 
خطيبته .. الوصول إلى الحقيقة 
ومن جانبها أكدت خطيبة "خاشقجي"التركية خديجة جنكيز، أن خاشقجي لم يكن خطرا على السعودية ، رغم انه أدان الحكومة وانتقدها في بعض الأمور ، لكنه لم يكرهها حتى يقتل بهذه الطريقة .
 
وتابعت في تصريحات صحفية ، بل على العكس كان ممثلا رائعا للرياض في الخارج ، وهو ما جعل منه بطل ورمزا للنضال الوطني في العالم .
 
وأوضحت :" ثمة خلاف كان وقع بينه وبين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومع بعض رجال الحكومة ، ما جعلهم يقومون بتصفيته ، لكنهم يدفعون الثمن الآن جراء تسليط العالم الضوء على قضيته .
 
وتساءلت :" لماذا قتلوه ؟.. أين جثته ؟! .. لذلك سأبذل الكثير من الجهد والكفاح حتى أصل للحقيقة وللإجابات حول هذه الأسئلة التي أتيت على ذكرها .
 
ولي العهد السعودي يتحمل مسؤولية مقتله 
وتوالت توجيه الاتهامات لولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، بأنه من أعطى الأمر لرجال السفارة لتنفيذ عملية قتل خاشقجي ، ما جعله يخرج مؤخرا ويقول في تصريحات صحفية نقلتها وسائل الإعلام العالمية :" أتحمل مسؤولية مقتل "خاشقجي" لأنها حدثت في عهدي ، لكن المستحيل أن أمر بتنفيذ عملية قتل .
 
استغلال قذر 
 وغرد الصحفي السعودي عبد العزيز الخميس، متهما النظام القطري بمحاولة استغلال القضية قائلا :" هذا الاستغلال القذر من الحمدين ولص تركيا اردوغان لقضية خاشقجي يعد الأكثر خسة ودناءة في تاريخ الإعلام.
 
وتابع :" لم يكترثوا لمصير آلاف المعتقلين في تركيا ولا المظلومين المطرودين من رجال ونساء وأطفال في قطر.. لكن الثقة في أبناء الوطن أمثال صلاح خاشقجي وعائلته.. أمنيتي منع السفر لبلد القذر.
 
كما غرد حساب باسم محمد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،:" نعم نجحوا بـ " خنق جسده " لكن فشلوا بـ"خنق قلمه " وأفكاره وما كان مؤمن به ."