أمينة خيري
قليل من الأحزاب لا يضر بل ينفع، وبعض من السياسة والسياسة الأخرى لا تخرب بل تبنى، ومتنفس من الرؤى المختلفة والبرامج المتنوعة لا تنال من أمن الوطن بل تقويه وتحميه. وعلى الرغم من عراقة تاريخ الحياة الحزبية فى مصر، إذ تمتد جذورها إلى نحو مائة عام، وتتمحور حول عام 1919 بين تكوين وتعددية حزبية تلت ثورة عام 1919، إلا أن القاعدة العريضة من المصريين ظلت بعيدة عن السياسة بمعناها الأيديولوجى. لكن القاعدة نفسها ظلت لصيقة، بل مكونة لتوجهات سياسية أغلبها بدوافع اقتصادية. وصحيح أن المصريين ظلوا أيضًا لعقود طويلة عبد المأمور فى توجه الدولة السياسى، مع بعض الحماسة والتأييد هنا تأثرًا بمحبة زعيم هنا، أو قليل من التململ هناك جراء إجراءات اقتصادية صعبة.

لكن السنوات الثمانى الماضية أيقظت حب السياسة لدى البعض، وحركت نشوة المشاركة السياسية لدى البعض الآخر. وتزامنًا وهذه اليقظة وتلك التحركات، ظهرت الشبكة العنكبوتية بكل ما تملك من خواص وإمكانات وعناصر إبهار لتُمَكِن من لم يكن متمكنًا، وتدعم من ظن أنه سيبقى طيلة عمره دون دعم (باستثناء دعم بطاقة التموين والمعاشات ومساعدات الجمعيات الخيرية)، فعايشنا وشاركنا وتذوقنا حلاوة ومرارة التعبير دون تجهيز أو تثقيف.

والحقيقة أن إحدى المميزات غير المعلنة والمنافع غير المدرجة فى مفهوم الأحزاب السياسية هى تثقيف الشعوب سياسيًا، ولا أقول توجيه أو استغلال أو شراء أصوات فى مواسم انتخابات. فمجرد وجود أحزاب فاعلة على الساحة من شأنه أن يعرض غالبية المواطنين فى أى دولة لقدر من الثقافة السياسية. وكلما كانت هذه الثقافة سهلة واقعية قريبة من فكر المواطن العادى، كانت الفائدة أشمل وأعم. صحيح أن غاية المنى والأمل لأى حزب سياسى تكون الوصول إلى الأغلبية التى تدفع به إلى الحكم، إلا أن الأحزاب التى تمتلك الأدوات التى تمكنها من ذلك تظل قليلة العدد.

ومصر ليست حديثة العهد بالأحزاب. صحيح أن «التعددية الحزبية» التى عشناها فى عهد الرئيس الأسبق مبارك لطالما وُصِفَت بالكرتونية أو المدجنة أو الأليفة، لكن نظرة سريعة إلى الماضى القريب تنبئنا أن هذه الأحزاب نجحت على الأقل فى ضخ بعض من الحركة على الساحة وقدر من النقاش والسجال الصحيين فى المشهد.

المشهد الحالى على ظهر الكوكب يشير إلى أن العالم الافتراضى ولد ليبقى لحين إشعار آخر. والإشعارات التى تأتينا كثيرة، منها على سبيل المثال لا الحصر أن بيننا من لا يدرك طبيعة المرحلة التى تمر بها مصر، ومعنا بقايا من متربصين متحفزين يجهزون لمعاودة الكرة والقفز على غرفة التحكم من الأبواب الخلفية، ومعنا كذلك ما لا يقل عن 50 مليون مصرى من صغار السن المتحمسين.

لذلك فإن تشجيع الدولة ودعمها ومساعدتها للأحزاب السياسية المدنية غير الدينية الملتزمة بالقوانين باتت من الضرورات.
نقلا عن المصرى اليوم