فيينا – اسامة نصحي
استشعارا بخطورة مشكلة المخدرات وتصاعدها فى العالم  وقعت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات اليوم مذكرة تفاهم مع منظمات دولية أخرى بهدف اتخاذ خطوات جديدة لتعزيز التعاون الدولي لمعالجة الاتجار بالمخدرات على مستوى العالم خاصة المواد الأفيونية الاصطناعية غير الطبية .

وقال بيان لمكتب الامم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات  أن مذكرة التفاهم تسعى لمكافحة ومنع كل اشكال النقل والاتجار لافتا الى أن المذكرة ستساعد على المعالجة الفعالة للجوانب المعقدة لمشكلة المخدرات العالمية .

وأضاف البيان ان توقيع المذكرة يعد خطوة مهمة نحو مكافحة النشاط الإجرامي عبر الوطني وتحديدا في منطقة المحيط الهادئ مع العمل علىبناء الوعي بالمواد الجديدة التي بدأت تظهر على ساحة المخدرات مشيرا الى أنه منذ أربع سنوات لم يكن سوق الميثامفيتامين والكوكايين موجودًا في منطقة المحيط الهادئ حيث كانت أستراليا ونيوزيلندا دائما هي السوق المستهدفة.

وذكر البيان أن التقدم السريع حتى عام 2019 جعل منطقة المحيط الهادئ تصبح سوقًا ملائما لنشاط الجماعات الإجرامية المنظمة حيث لم تعد مجرد نقطة عبور إلى أسواق أكبر ولكنها الآن جزء من السوق.

وشدد البيان على ضرورة تعزيز الجهود الدولية لمكافحة  المخدرات مع العمل على الاستفادة من خبرات وتجارب العالم الناجحة فى هذا المجال اضافة الى التركيز على جوانب رئيسية مثل الصحة والسلامة وأمن الحدود.