كتبت - أماني موسى
قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن البورصات لا تُقيم باليوم ولا شهر، ومن ثم سقوط البورصة يوم لا يعني أن هذا هو الاتجاه العام لها.

وأضاف في لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المقدم عبر شاشة MBC، أنه منذ يونيو 2011 ليونيو 2013 كانت تعاملات المصريين فى البورصة بالسالب، وتحسنت التعاملات بالبورصة، من أول يوليو 2013 حتى نوفمبر 2016 مع بداية الإصلاحات الاقتصادية الجرئية.

وأما عن سوق السندات التي تدخل في أوراق الدين الحكومية، ستجد أنه فى نوفمبر 2016 كان صافى المشتريات مليار ونصف، وارتفع هذا الرقم لـ 33 مليار جنيه فى سوق المستندات لغير المصريين، وهذا يعكس رؤية المستثمرين فى أداء السوق والاقتصاد المصري وأداء الشركات المقيدة في سوق المال.

مضيفًا أن صافى مشتريات غير المصريين على سندات الخزانة ارتفع بحوالى 25 ضعف عن الفترة 1 نوفمبر 2016 إلى 24 سبتمبر 2019 مقارنة بالفترة المثيلة.
كما ارتفع إجمالى قيمة التوزيعات النقدية من 9.9 مليار جنيه فى 2018، إلى  30 مليار جنيه فى العام الماضى، و16 مليار هذا العام حتى سبتمبر الجارى.
بالإضافة إلى حدوث زيادات رؤوس الأموال المقيدة في السوق المصري، بنسبة 5 مليار ثم 10 مليار.

وأوضح رئيسمصرية '> البورصة المصرية أن انخفاض البورصة منذ أيام رد فعل غير طبيعي ومبالغ فيه بتقييم كل الخبراء الاقتصاديين، مؤكدًا أن أسواق المال العالمية تشهد تقلبات كبيرة منذ عام 2008 مرورًا بالأزمة المالية العالمية وأزمة الطاقة واليورو، فكل هذه التقلبات جعلت أسواق المال بخلاف الفترة الوردية التي شهدها العالم في الفترة من 2000 إلى 2008 وهي فترة لن تتكرر مجددًا على مستوى أسواق المال في أوروبا وأمريكا وكل العالم.

مشيرًا إلى أن وقف التداول بالبورصة بعد الانخفاض الشديد هو أمر اعتيادي، يحدث في كل العالم، وأوضح أن إدارة البورصة توقف التعامل على الأسهم التي ينخفض سعرها بشكل كبير، وكذالك توقف التعامل على الأوراق المالية التي يزيد سعرها عن 5% ، وذلك بهدف إعطاء الفرصة للمتداولين للتريث في اتخاذ قراراتهم.

وشدد موضحًا أن انخفاض أسعار الأسهم لا يعني الخسارة، مؤكدًا أنه يعني انخفاض قيمة الشركة وليس بالضرورة خسارتها، كأن يقوم شخص بعرض شقة للبيع أثناء فترة كساد اقتصادي، ثم انخفض سعرها ولكنه لم يقوم ببيعها، مشيرًا إلى أن خسارته غير محققة.

وعن صافى الربح للشركات المقيدة، قال إن إجمالى قيمة خسائر الشركات انخفض من 16 مليار جنيه فى ديسمبر 2016 إلى 2.1 مليار جنيه فى 2018، فيما ارتفع إجمالى قيمة أرباح الشركات المقيدة من 52 مليار جنيه فى 2016 لـ 64.1 مليار جنيه فى ديسمبر 2018، مما يعكس أن الاقتصاد قوي، وهذه أرقام معلنة لا مجاملات فيها.
شاهد الحلقة من هنا