الإبداع لا يأتي من فراغ.. ولا يكون دون فشل

كتب - نعيم يوسف

يعتقد الكثيرون أن الإبداع موهبة يولد بها المبدعون والعباقرة، إلا أن هناك رأي آخر في الأمر، عرضه كتاب "How to Fly a Horse"، والذي عرضه "اليوتيوبر" مايكل راشد، عبر برنامجه "الزتونة" الذي يبث على موقع الفيديوهات "يوتيوب".

الإبداع.. والعبقرية
وأشار "راشد"، إلى أن الكتاب به أربعة أفكار رئيسية، أولها أن الإبداع لا يساوي العبقرية، وليس معنى الإبداع في شيء ما ، أن هذا الشخص عبقري، لافتا إلى أن الإبداع يتطلب من الشخص التركيز في عمله، موضحا أن هناك "أسطورة" تم نسجها حول الإبداع وهو أنه يأتي بالوحي على الإنسان، وهذا ليس صحيحًا، وتذكر الأشياء التي أبدعت فيها بعد الاهتمام بها ومنحها الوقت الجيد في التفكير، مشددًا على أن الجميع مبدعون، ولكن ليس الجميع يأخذون الوقت الكافي للتفكير في الحل.

الإبداع لا يأتي من فراغ
ولفت "راشد"، إلى أن الإبداع والاختراع شيء لا يأتي من فراغ، ولك شيء له أصل، مشددا على أن كل اختراع يتم بناء على ابتكارات أخرى تراكمت في نفس المجال، ويتم البناء عليها.

الإبداع.. والفشل
وشدد على أن الإبداع لا يكون موجودًا بدون الفشل، حيث أنه عند التفكير في أي شيء يحصل الإنسان على العديد من الأفكار، ولكن ليس جميعها سوف تنجح، وبالتأكد سوف تفشل في بعض الأمور، وكما قال توماس أديسون، مخترع المصباح الكهربائي، إنه اكتشف 10 آلاف طريقة لم تفلح.

العمل الجماعي
وأكد أن العمل الجماعي يغلب العباقرة، ولا يهزمه أي إبداع على الإطلاق، وعند مقارنة عبقري، في مواجهة فريق العمل الجماعي الذي يعمل بنفس الروح والقوة والسرعة، فإن الفريق سوف يتغلب على العبقري.