كتبت مارتينا موريس
كيف تحسن من أساليب تطوير عملك , يتكلم مايكل راشد مقدم برنامج "الزتونة" عند كيفية الحفاظ علي مستوي تطور مشروعك الخاص وعلية أنه من المفترض أن لا يكون جيد فقد بل يتطور إلي أن يصبح مشروع عظيم.
 
وتكلم مايكل راشد عن الكتاب الشهير  " Good To Great" , من جيد إلي عظيم ويتكلم الكتاب في جوهرية فكرة تطوير الشركة الصغيرة إلي أن تصبح شركة لها مكانتها الأقتصادية.
 
ما هو العدو الأعظم لنجاح شركتك؟
وشرح مايكل عن العدو الأكبر لنجاح وتطوير شركتك الصغيرة هو اللامبالاه و إنعدام الشغف في التطوير من الشركة وهو أن يبقي الحال علي ما هو علية طالما تأتي بالأرباح ولكن هذا هو الخطأ الأعظم .
 
حيث أنه إهمالك من فكره تطوير وتكبير شركتك والتفكير السلبي بعدم الإحتياج إلي التطور طالما تأتي بالأموال فهذا قد يرجعك بخطوات للخلف من إستمرارية شركتك .
 
فكرة التنافس بينك وبين أصحاب نفس مجال شركتك فهي التي تعطيك النجاح حيث أنه العالم يتطور يومياُ والتكنولوجيا في تقدم مستمر دائم ويوميا تفتح وتنشأ الشركات من نفس مجالك ومجالات أخري , لذلك فإحذر من إهمالك لفكره التنافس الشريف لتطوير من شركتك.
 
 ونوضح هذا من عدة خطواتك محسومة حتي ترتقي بشركتك لمستوي أعلي وتطوير أعظم.
 
1- إنضباط الأفراد
كيفية إدارة الأفراد العاملين معك وتحفيزهم لبث روح التعاون والعمل من بينهم و لتبتعد عن روح الكراهية  والتنافس الغير شريف .
 
فإن أختيار الأشخاص هو من أهم النقاط لتطوير شركتك فقد تكلم الكاتب  " Jim Collns" عن ثلاث نقاط رئسية هامه في ذاك الفصل :-
 
1 - لا توظف أي شخص
 
2- إذا وجدت موظف غير  كُفْء  فلتفصله فورا " الشغل شغل"
 
3- ضع الأشخاص الأَكْفَاءٌ في أماكنهم
 
وفي إستكمال النقاط التي ستساعدك علي التطوير من شركتك فقد تكلم مايكل راشد عن :-
 
2- إنضباط الأفكار
من المفترض في تلك المرحلة مواجهه الواقع الذي دائما ليس بجيد , حيث أنه يوجد مجموعه كبيرة من أصحاب الشركات تتهرب من مواجهه الواقع فقد يتجاهلوا النظر إلي الحقيقة الكاملة .
 
دائما حاور  العاملين معك  بأسلوب حوار الأسئلة لهم لأن فكرة السؤال تختصر عدة خطوات, فقد تسألهم عن جودة المنتج أو عن وجود مشاكل عليه أو عن معرفه أخطاء غير ظاهرة بالمنتج.
 
حافظ علي أسلوب حوار " الديالوج " وفية يكون الحوار سؤال وجواب حتي تستمع إلي أفكار أخري  وتحفز من فكرة الديمقراطية وليس حوار " المونولوج" والذي فية تكون انت المتكلم الوحيد  بأسلوب ديكتاتوري ففي إتباع هذا الأسلوب سيساعدك في معرفة نقاط الضعف و القوة بشركتك.
 
3 - إنضباط الأفعال
فإن ثقافة الإنضباط بين العاملين تتمثل في سياسة تعامل مختلفه فقد توجد سياسة كيفية التعامل مع الأخر  و توجد أيضاً سياسة الحرية والمسئولية , سياسة إتخاذ القرارات , سياسة الأعمال المطلوبة من الأفراد.
 
 
التسرع التكنولوجي
حيث أن التكنولوجيا من أهم الأساسيات في التطور العام لشركتك , فإن الشركات التي تريد التطوير فقد تلجئ إلي الأسلوب التكنولوجي للتسريع مع كونها شركة جيدة إلي أن تصبح شركة عظيمة حيث أنه التكنولوجيا تسرع من عملية الإنتاج .