كتب – روماني صبري 

حلت "حنان زينال"خبيرة العلاج بالطاقة ، ضيفة على برنامج (سفرة سالي)، تقديم خبيرة التغذية والإعلامية سالي فؤاد عبر فضائية "بانوراما فود"، وذلك للتحدث باستفاضة عن العادات اليومية الخاطئة التي نفعلها دون أن ندري وتؤثر على صحتنا .

قلة النوم 

 

وقالت "زينال"، أن قلة النوم تعد احد ابرز العادات الخاطئة التي تصيب الجسم بالضعف العام ، ولفتت إلى أن قلة النوم والتي باتت ظاهرة في المجتمع تعود لاستبدال الإنسان التوقيت الطبيعي الذي جعله الله للنوم في الليل بالصباح ، ما يجعله يعاني الأرق في الليل .

 

واستطردت :"من أسباب قلة النوم أيضا، تناول الطعام في توقيت متأخر من اليوم ، ما يجعلنا نشعر بالانزعاج وان شيئا ثقيلا جثم فوق صدورنا، كذلك الكسل يسبب الأرق والتفكير .

 

وأوضحت :" ومن أعراض قلة النوم : الهذيان والضعف العام ، الشعور بالتشويش وعدم التركيز ، عدم الشعور بمزاج رائق ، والإصابة بعصبية مفرطة.

نسجل الأحداث لا نعيشها 

كما أوضحت :" من العادات الخاطئة برضه ، أننا بقينا نسجل الأحداث مش بنعيشها ، يعني بقت ظاهرة تصوير أي حدث بكاميرا الموبيل.. نروح الحفلات نصور أحداثها بس طب أحنا أتمتعنا بالحفلة في النهاية ؟! الحقيقة لاء .. عشان كده لازم نبعد عن العادة دي ونجرب نعيش حياتنا صح .

 

افتقاد التواصل الحقيقي 

وشددت خبيرة العلاج بالطاقة، على أن مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة ، جعلت الإنسان يفتقد التواصل الحقيقي ، وبات يعتمد في تراسله مع المقربين والأصدقاء على هاتفه المحمول وجهاز الحاسوب الخاص به ، وهو ما جعلها تقرر إغلاق كل حساباتها عبر مواقع التواصل حتى تتواصل بكيفية حقيقية مع الناس .

 

أشخاص يؤثرون بالسلب علينا  

ولفتت إلى أن الأشخاص الذين يجيدون ويحبون العيش في دور الضحية ، يؤثرون كذلك على صحتنا النفسية والجسدية ، أيضا الأشخاص الغامضون الذين ما ينفك الغموض يبارحهم ، ونصحت قائلة :" لذلك من الضروري وضع حاجز بيننا وبين هؤلاء الأشخاص .

 الإنسان الذي يعاني من قلة النوم