كتبت - أماني موسى
قال الكاتب والباحث الاقتصادي د. طه عبد العليم، يقينًا أدرك معاناة الفئات الفقيرة من الفقر المطلق ومعاناة الفئات الوسيطة من الفقر النسبى، وقد دعوت طوال عقود إلى تصنيع مصر اعتباره رافعة التحرر من الفقر والتخلف والتبعية. 
 
وتابع في تدوينة عبر حسابه بالفيسبوك، ودعوت إلى ضرورة التناسب بين الاستثمار فى البنية الأساسية والتوسع العمراني والاستثمار فى الإنتاج خاصة الصناعى .. وقد كتبت الى صديق بشأن معاناة الفقراء أقول : أرجو أن تتذكر أن مصر خاضت ولا تزال وبتكلفة هائلة حربًا مريرة ضد الارهاب وخاصة بعد إسقاط حكم الفاشية التكفيرية بقيادة تنظيم الاخوان الإرهابى.
 
وأرجو أن تعود الى التاريخ للتعرف على الثمن الباهظ الاقتصادي والاجتماعي للثورات.. وأن ترجع إلى التقارير الدولية للتعرف على حالة فقراء واقتصاد تونس مثلا بعد الثورة والتى لا يزيد عدد سكانها عن ١٢ مليون، وأرجو أن تعود إلى التقارير الدولية للتعرف على حالة الفقر فى كوريا والصين فى مرحلة البناء وستجدها أسوأ.
 
بل وأرجو أن تعود لمعرفة حالة المصريين فى الستينيات رغم تحقيق اوسع عملية لإعادة توزيع الدخل ورغم أن عددهم كان أقل من ثلثه الان.. ثم ارجو ان تتأمل الضغوط الدولية والإقليمية على مصر بغية تركيعها.. لتدرك الحاجة المصيرية لتسليح القوات المسلحة المصرية وهو استهلاك عام يخصم يقينًا من فرص الاستهلاك الجماهيرى.. لكنه ثمن حماية الوطن من تهديدات غير مسبوقة.