تسعى الحكومة دائما للتخفيف على المواطنين دائما بمزيد من الإجراءات وخاصة فيما يتعلق بالدعم الاجتماعي.

وترصد "الدستور" تفاصيل أهم 6 برامج ممولة من موازنة الدولة للتخفيف على المواطنين، والتي تمثلت في:

"برنامج الإسكان الاجتماعي"
تبلغ تقديرات الاعتمادات المدرجة لدعم الإسكان الاجتماعي نحو 3.9 مليار جنيه، وهو يمثل ما تتحمله الدولة من دعم لمحدودي الدخل من المستفيدين من هذا البرنامج خلال العام المالي 20192020، ويستهدف البرنامج 120 ألف وحدة سكنية.

"تكافل وكرامة"
برنامج يهدف إلى حماية الفقراء من خلال الدعم النقدي المشروط بشكل دوري ويتيميز هذا النوع من برامج دعم الدخل المباشر مقارنة ببرامج الدعم الفوري بأثره الفوري على الحد من الفقر من ناحية بالاضافة إلى توفيره للموارد المالية بحيث يقوم المواطن بإنفاقها طبقا لاختياره، وتتمثل في:
425 جينه للأسرة بالاضافة إلى منحة لكل تلميذ في مراحل التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي من 60-100 جنيه شهريا بحد أقصى 32 تلاميذ للأسرة الواحدة بالاضافة إلى زيادة شهرية بحد أقصى 100 جنيه.

450 جنيه للفرد بحد اقصى 3 أفراد للأسرة، وفيما يخص باقي المساعدات الشهرية فإنها تمنح لبعض الفئات من اسر المجندين 8.18 ألف أسرة، وحلايب وشلاتين 6.3 ألف أسرة وغيرها من الفئات الأولى بالرعاية.

"حملة 100 مليون صحة"
تم فحص 50 مليون مواطن في 27 محافظة.
تم صرف علاج لـ 900 ألف مواطن.

"اثنين كفاية"
يهدف البرنامج إلى الحد من الزيادة السكانية،السيدات المستفيدات في المرحلة العمرية من 18-49 سبنة بالمحافظات الأكثر فقرا والأعلى خصوبة "البحيرة، الجيزة، بني سويف، المنيا، أسيوط، الفيوم، سوهاج، قنا،الأقصر، أسوان".

"التأمين الصحي الشامل"
بدء تطبيق قانون نظام التأمين الصحي الشامل الجديد الذي يهدف إلى التغطية التأمينية الشاملة لجميع المواطنين على 6 مراحلن وتم البدء في محافظة بورسعيد.

"الصحة"
تم تخصيص مبلغ 6.6 مليار جنيه لبرنامج العلاج على نفقة الدولة، و1.5 مليار جنيه لدعم الأدوية وألبان الأطفال.