كتب – روماني صبري
منذ أسس المصريان نجيب ساويرس وشقيقه سميح ساويرس ابرز رجال الأعمال في العالم ، مهرجان الجونة السينمائي عام 2017 في مدينة الجونة السياحية ، ونجح المهرجان في تحقيق انجازات عدة على المستوى الفني والسياحي والثقافي ، نرصد أبرزها في التقرير التالي .

وكانت انطلقت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي على مسرح المارينا بمنتجع الجونة بالأمس الخميس ، بمشاركة نجوم وصناع الفن السابع من كل بقاع العالم .

انجازات الدورة الأولى
كشفت الدورة الأولى من المهرجان عام 2017 ، سحر مدينة الجونة السياحية ، ما جعلها تلمع في أعين محبين السياحة في كل بقاع العالم ، ليتوافدوا بعدها إلى مصر لزيارة المدينة .

كما حصل الزعيم عادل إمام خلال الدورة على جائزة الإنجاز الإبداعي ، مع عرض فيلم قصير لشهادات الفنانين يسرا ،أحمد حلمي، رجاء الجداوى ،غادة عادل منى زكى، حول عبقرية الفنان عادل أمام وبراعته في تقمص الأدوار ما دفع باسمه سريعا إلى واجهة نجوم الصف الأول في مصر ، كذلك حصل الناقد إبراهيم العريس على  الجائزة ذاتها .

وشارك في الدورة الأولى لفيف من صناع السينما منهم : النجمة نيللى كريم والفنانة ميس حمدان والفنان باسم سمرة واللبنانية رزان مغربى والنجم السوري جمال سليمان والمذيعة هند رضا، والنجم خالد النبوي والفنانة أروى جودة والسيناريست محمد عبد المعطى والموسيقار تامر كروان والممثلة مى الغيطى وهند صبري وعباس أبو الحسن ومحمد فراج وتارا عماد والفنان تامر هجرس .

الدورة الثانية
واحتضنت هذه الدورة التي انطلقت في سبتمبر 2018 ، أفلام المخرج المصري العالمي يوسف شاهين ، لتعيد نوستالجيا السينما الكلاسيكية التي افتقدناها اليوم بعد سيطرة الفيلم التجاري على دور العرض السينمائية .

وشهدت الدورة تكريم عدد من صناع السينما المبدعين ومنهم المخرج الكبير داود عبد السيد والمخرج يسرى نصر الله والمنتجة درة بشوش وآخرون .

دعوة لإيقاظ الضمير الإنساني
وشدد المهندس نجيب ساويرس، خلال كلمته التي ألقاها خلال المهرجان ، على أنهم أسسوا المهرجان  حتى يكشف صورة مصر الجميلة وسحرها ، وإنها من البلاد الآمنة التي يتمتع شعبها بجمال وكرم ضيافة ، كذلك حتى يكون دعوة لإيقاظ الضمير الإنساني فيما يخص بعض الماسي في العالم مثل الأزمة الفلسطينية ، والصراع في سوريا وبورما.