كتب – روماني صبري
انطلقت مساء الخميس ، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي على مسرح المارينا بمنتجع الجونة، بحضور ابرز نجوم وصناع السينما في العالم ، ونرصد في السطور المقبلة ابرز اللقطات التي شهدها حفل الافتتاح .

وكان وصل إلى مدينة الجونة عدد كبير من الفنانين للمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة ومنهم : الكاتب والمنتج السينمائي مدحت العدل ، والفنانة هند صبري ، إلهام شاهين ، نجلاء بدر ، يسرا ، ليلى علوي، محمد رمضان، المخرج مروان حامد ، ظافر عابدين، صبا مبارك، احمد الفيشاوي، عمرو يوسف، باسل خياط ، فريد بوجدير، كذلك الفنان العالمي ذو الأصول المصرية مينا مسعود ، حيث يحل ضيفا على المهرجان ، والذي جسد شخصية علاء الدين في فيلم ديزني الشهير مؤخرا ، والتي تجاوزت إيراداته المليار دولار .

أعاد رونق مصر
وأكد المهندس ورجل الأعمال نجيب ساويرس ، انه تفقد موقع المهرجان لمتابعة سير الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال الضيوف والنجوم المشاركين ، وأوضح مؤسس المهرجان خلال تصريحات تليفزيونية على اثر فعاليات المهرجان ، انه وجد كل شيء كما خطط له .

ولفت إلى أن شقيقه وشريكه في تأسيس المهرجان رجل الأعمال البارز سميح ساويرس ، يعمل على إنشاء قصر ثقافة كبير بالجونة ، ليستضيف كل الفعاليات الفنية والثقافية.
 
واستطرد :" مبنى القصر ده هيشهد معمار غير طبيعي وهيبهر العالم .. والأجواء العامة في مدينة الجونة جميلة ومميزة وفيها كل حاجة ، ده غير سهولة الحركة والتنقل فيها ، فضلا عن التنظيم الأمني المعقول ، وذلك لان الإفراط في الأمن يسبب الإزعاج .

وشدد "ساويرس"، على أن القائمين على المهرجان اهتموا بكل الضيوف وذلك من خلال حرصهم على وجود مرافق معهم حتى يلبي كل متطلباتهم.

مكانة مصر في العالم
ونوه إلى أن مصر لها مكانتها في العالم ، وانه من المستحيل أن تسرق أو تأخذ دولة أخرى هذه المكانة منها ، وأردف :" مهرجان الجونة ومن غير تحيز رجع رونق مصر من تاني .

الأفلام المشاركة
وتحتضن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما ، أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيشارك فيها 9 أفلام ، و23 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، فضلا عن 3 أفلام في البرنامج الخاص، كذلك يعرض المهرجان 21 فيلم خارج المسابقة.

الجونة .. صورة مشرفة لمصر
وأفاد ، طارق كامل الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة ، أن المهرجان بات واحدا من مهرجانات السينما الكبرى في العالم ، وذلك نتيجة جهود القائمين ، وأردف :" ناس كتير بتشتغل عشان يخرج مهرجان الجونة بهذه الصورة المشرفة لمصر."

1919
وبدوره رأى المخرج مروان حامد ، أن صناعة أي فيلم بها جزء من المخاطرة ، وضرب مثالا بالجزء الأخير من فيلم "حرب النجوم."

وحول الحديث عن فيلمه الجديد "1919"، بطولة الفنان كريم عبد العزيز والفنان احمد عز ، والمقتبس من رواية للكاتب احمد مراد كشف "حامد"، انه يواصل التحضيرات له ، وشدد على أن الفيلم تحدي كبير بالنسبة له ويسلط الضوء على بطولات هامة في التاريخ المصري .

المشاركة مسؤولية
وأعربت الفنانة يسرا عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان ، ولفتت إلى أن حزنها على والدتها والتي غيبها الموت مؤخرا لم تمنعها من حضور المهرجان .

وأردفت :" وده لان الحزن في القلب .. مشاركتي في المهرجان مسؤولية تجاه بلدي .. وطبعا استحالة انسي أمي وعارفة أنها حاسة بيا وشيفاني حتى بعد ماتت . .عوزاها فخورة بيا زي ما كانت عايشة .

وشددت على أن مهرجان الجونة فتح المجال لإنشاء مركز مؤتمرات عالمي.

المصري العالمي
وقال النجم الكندي المصري مينا مسعود، انه كان محظوظ لحصوله على دور "علاء الدين" في فيلم ديزني الشهير، وأبدى سعادته بوجوده في مصر للمشاركة في المهرجان .