أسيوط – محمد محمود
قالت الدكتورة فاطمة الخياط وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط إنه يتم تنفيذ برنامج "2 كفاية" في عدد من مراكز المحافظة والذي يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية في المجتمع خاصة بين الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" والارتقاء بالخصائص السكانية وبناء قدرات الكوادر في مجال تنظيم الأسرة ومقدمي الخدمة للأطباء والممرضات والمثقفات.

وأشارت وكيل وزارة التضامن الاجتماعية بأسيوط إنه تم البدء في تدريب في تنفيذ التدريب الأول للأطباء والممرضات العاملين بمشروع "2 كفاية" بمقر جمعية المحافظة علي القرآن الكريم وتنمية المجتمع بقرية جحدم التابعة لمركز منفلوط بحضور الدكتورة عفاف محمود أبو العلا استشاري التدريب بمشروع "2 كفاية" على مستوى الجمهورية وبحضور هبه جلال منسق المشروع بالمحافظة والدكتور حجازي حمدي المشرف العام على المشروع منقبل وزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضحت وكيل وزارة التضامن بأسيوط إنه تم التنسيق والتعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومية العاملة في مجال تنظيم الأسرة وكليتي الطب والتمريض بجامعة أسيوط ولجنة الوعظ بالأزهر الشريف وبيت العائلة المصرية والواعظات الدينيات وخدمات الكنائس مع مشروع "2 كفاية" لتوعية المواطنين بمشاكل الزيادة السكانية.

وأضافت الدكتورة فاطمة الخياط إنه تم تنفيذ حملات طرق الابواب مع الرائدات الريفيات لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول تنظيم الأسرة والرد عليها بمختلف قري ومراكز المحافظة خاصة وأن الحملة تستهدف القري المحرومة والأكثر فقراً.

وأكدت الخياط على ضرورة نشر وتوعية المواطنين بقرى ونجوع المحافظة بأهمية تنظيم الأسرة ومدى الأضرار الصحية والاجتماعية المترتبة علي كثرة الإنجاب سواء علي الأسرة أو المجتمع أو الدولة وما يترتب عنه من زيادة سكانية تؤثر على خطط التنمية التي وضعتها الدولة ورؤية مصر 2030م.
وأشارت إلي أن الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني تساهم بدور فعال في تقديم الخدمات للمواطنين والعمل جنبًا إلى جنب مع المؤسسات والهيئات الحكومية في تنفيذ مشروعات وحملات يستفيد منها المواطن في كافة المجالات والعمل على تحقيق التنمية المستدامة.