فيينا – اسامة نصحي 
فى ظل الاهتمام بالصحة وعلاج الامراض المستعصية بدأت أعمال المنتدى العلمي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لعام 2019 والذي يعقد فى اطار اجتماع الدورة 63 من المؤتمر العام للوكالة وتستمر أعماله يومين ويبحث التطور فى العلاج الاشعاعي لمرض السرطان .
 
وقال كورتيل فيروتا المدير العام للوكالة أن قادة العالم تبنوا أهداف التنمية المستدامة في عام 2015  والتزموا - في الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة - بصحة جيدة ورفاه - بتقليل عدد الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية مثل السرطان.
 
واشار المدير العام الى ان مرض السرطان تسبب فى وفاة ما يقرب من 10 ملايين شخص فى العام الماضي ومن المتوقع أن يستمر هذا الرقم في الارتفاع. 
واضاف انه بحلول عام 2030 ، سيتم تسجيل حوالي 60 في المائة من جميع حالات السرطان الجديدة في البلدان النامية وهو ما سيحدث حوالي 70 في المائة من الوفيات المرتبطة بالسرطان.
 
وشدد المدير العام على ان الطب الإشعاعي يلعب دورًا أساسيًا في تشخيص وعلاج مرض السرطان.
 
ولفت فيروتا الى أنه على مدى السنوات العشر الماضية و تحت قيادة المدير العام الراحل يوكيا أمانو  أصبحت مساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على تحسين الوصول إلى العلاج الإشعاعي والطب النووي أولوية قصوى بالنسبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية وسيبقى الحال مستمرا فى الستقبل .