كتب ... محرر الفيوم
قال المهندس هشام الديب، مدير عام الإدارة العامة للإرشاد بالهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، أنه من الضروري فهم مشكلة تلوث المياه ومعرفة الأدوار الخاصة بكل فرد في المجتمع والقيام بها على أكمل وجه.
 
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للإرشاد، في كلمته بندوة إرشاد وتوعية عن "مشاركة المجتمع المدني في توعية المواطنين للحد من تلوث المياه وإلقاء المخلفات الصلبة والسائلة بالمجاري المائية وتأثيرها على البيئة والصحة العامة والمحاصيل الزراعية"، اليوم، أن الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، وضعت خطة إعلامية وتوعوية متكاملة للقضاء على مشكلة تلوث المياه وإلقاء المخلفات بها.
 
وأضاف مدير عام الإدارة العامة للإرشاد، أن محور المياه المقترح خلال الفترة من 2018 – 2030م، يتضمن تحسين نوعية المياه وتنمية الموارد المائية، وتهيئة البيئة المواتية وترشيد استخدام المياه، مؤكداً أهمية المشاركة المجتمعية ودور المرأة في نشر الوعي وترشيد استهلاك المياه.
 
جاءت الندوة، تحت رعاية اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والتي نظمها فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم بالتعاون مع الإدارة العامة لإرشاد الصرف بالهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف.
 
وقالت ليلى قاسم، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، في كلمتها بالندوة، أنه لأول مرة يتم التعاون بين فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم والهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، لتنظيم مثل هذه الندوات التوعوية التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، والتي تخرج بنتائج إيجابية تخدم الجميع.
 
وطالبت مقررة فرع المجلس بالفيوم، جموع المواطنين بضرورة استخدام المياه بكميات تفي الاحتياجات دون التبذير والإسراف، لأن نقطة مياه تساوي حياة، وأوضحت أن هناك مجهودات تُبذل من جانب الدولة، ووزارة الموارد المائية، والري، للحفاظ على المياه والحد من تلويثها.
 
حضر الندوة، كلا من المهندس صلاح ربيع، مدير عام صرف شرق الفيوم، والمهندس محمد محمود صالح، مدير عام صرف غرب الفيوم، والمهندس محمد أحمد لطفي، وكيل إدارة تطوير الري بالفيوم، ومحروس بدر، مدير الإدارة المركزية للإعلام المائي، وإلهام لطيف، مدير إدارة المرأة بمديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم، وفريدة فؤاد، مسئول نوادي المرأة، والجمعيات الأهلية بمديرية الصحة بالفيوم، وفضيلة الشيخ حسين عويس، نائباً عن الدكتور حسني أبوحبيب، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وعدد كبير من ممثلي الجمعيات الأهلية والرائدات الريفيات وأكثر من 230 سيدة.