وقع البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بروتوكولا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مقر الوزارة، بهدف إيفاد الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، للحصول على منح للتدريب والحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية والبحثية.

 
ويهدف البروتوكول إلى تحقيق التعاون بين وزارة التعليم العالي وبنك مصر والبنك الأهلي المصري، في إيفاد العديد من الباحثين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، للدراسة في الجامعات المرموقة حول العالم،  وذلك في مختلف التخصصات العلمية، لتحقيق مردود إيجابي نحو توفير الكفاءات العلمية في كافة التخصصات العلمية، ما يساهم في خطة التنمية المستدامة في مصر 2030.
 
وأسفر البروتوكول عن نتائج مثمرة في مجال تدريب الكوادر المصرية في الخارج في مجالات تحتاجها الدولة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وتدريب دفعة من الأطباء المصريين على زراعة الرئة في اليابان، وهو تخصص دقيق لم يدخل مصر، الأمر الذي يعني إسهام البنوك الوطنية في إدخال تخصصات علمية جديدة في مصر.
 
ويوفر البروتوكول منحا دراسية في تخصصات علمية غير مسبوقة مثل أمن الهواتف الذكية، تطبيقات الخلايا الشمسية، تكنولوجيا النانو، زراعة الكبد، الطاقة المتجددة، الفيزياء النووية والنانو بيو تكنولوجي، وزراعة الرئة، والميكاترونيك، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية وهي التخصصات التي تحتاجها المشروعات القومية للدولة.
 
وينص البروتوكول المعدل على استحداث نوع جديد من الإيفاد وهو تدريب لمدة تقل عن 3 أشهر في الخارج لطلاب المرحلة الجامعية الأولى، واستحداث نوع جديد من الإيفاد وهو تدريب أقل من 3 أشهر أيضا، للهيئة المعاونة لأعضاء هيئات التدريس، إضافة لتوفير بعثات في مجالات متعددة، منها: الهندسة والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والروبوتات والطاقة الجديدة والمتجددة وعلوم الفضاء والطب والرعاية الصحية.
 
ويأتي توقيع البروتوكول في إطار المشاركة الفعالة من البنوك الوطنية في تحقيق خطط التنمية المستدامة في مختلف المجالات في مصر، واستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في التعاون مع المؤسسات الوطنية في إعداد كوادر عملية متميزة في شتى مجالات التعليم والبحث العلمي، ما يحقق مردود إيجابي نحو توفير الكفاءات العلمية اللازمة للسوق المحلي والدولي.
 
والعدد الإجمالي للمتقدمين للإعلانات والدورات المنصوص عليها في البروتوكول بلغ 379 دارسا في مختلف التخصصات العلمية، وبلغ إجمالي الدراسين الذين تم إنهاء إجراءاتهم وسفرهم حتى الآن 147 دارسا، موزعين على مختلف الجامعات المصرية.