كتبت - أماني موسى
صوت الجبل، فارس الأغنية العربية والعديد من الألقاب التي حصدها المطرب اللبناني فارس كرم، الذي استطاع إنعاش الأغنية الشعبية اللبنانية والدبكة ليصبح لها جمهور يتخطى حدود لبنان، يمتد إلى كل العالم شرقه وغربه وإلى كل الوطن العربي.. صاحب تجربة حياتية مميزة وصراحة مكّنته من قلوب الجماهير.

نشأته بـ جزين جنوب لبنان
وُلد فارس كرم في 21 يناير / كانون الثاني 1973، بقرية جزين في جنوب لبنان، لعائلة مسيحية، والده مزارع ووالدته مدرسة في القرية، لديه أخت واحدة اسمها مادونا ويروي في كثير من لقاءاته التلفزيونية عن عميق المحبة التي تجمعه بأفراد أسرته، وشدة تعلقه بهم وخوفه عليهم، وكيف أنهم يمثلون إليه السلام والدفء والمحبة الحقيقية البعيدة عن الزيف أو المصلحة.

يتفقد أنفاس عائلته أثناء نومهم
لم يكمل الدراسة، وتوجه للعمل ببعض الحرف البسيطة، واكتشف موهبته الغنائية وشجعه والده وقدم له الدعم.

في أحد لقاءاته عام 2013 مع قناة MTV اللبنانية، أكد أنه متعلق كثيرًا بأهله ويتأكد من كونهم يتنفسوا أثناء الليل، حيث يتفقدهم ويتفقد أنفاسهم، وأنه إنسان عاطفي للغاية على عكس ما يبدو عليه.


صلوات والديّ كانت سياج حماية بالطريق
وتابع، أنه يشعر أن الله يحميه بسبب صلواتهم لأجله، وأن صلواتهم كانت بمثابة سياج حماية له في حياته ورافقت دربه الفني المحفوف بالمخاطر والإغراءات، ويصفهم بقوله "هن خط الدفاع تبعي، هن اللي بيردعوني، هن فارس الطفل".

لماذا أشعل فارس الطفل النيران بالمنزل؟
وقال والده الراحل في هذا الحوار، "كنا نزهق من شيطنته وهو صغير"، وكيف أنه أشعل النيران في المنزل ذات مرة وهو طفل لأجل أن يعود والديه للمنزل.

 وقالت والدته: أنه كان يحب أن يغني منذ كان طفل، وكان دائم الغناء بالبيت وأحد الجيران سمعه ذات مرة فقال لها: اتركيه يغني صوته حلو.


والده: ما بصدق أن فارس اتجوز إلا إذا طلع من الكنيسة
وأعربت والدته عن أمنيتها أن يتزوج ابنها ويصير لديه عائلة وأطفال، وأنها تُفاجئ بخبريات زواجه من المجلات، وقال والده -رحمه الله- ما بصدق أن فارس اتجوز إلا إذا طلع من الكنيسة بس.


بدايته 1996 من استديو الفن
بدأ فارس كرم مشواره الفني عام 1996، ببرنامج استديو الفن، وحصل على الميدالية الذهبية عن الغناء الشعبي، وفي عام 1998، أصدر ألبومه الأول بعنوان شلون، بعد ثلاثة أعوام أصدر ألبومه الثاني جانن وذلك في 2002.

نسوانجي والتنورة وانطلاقة واسعة بالعالم العربي
أصدر على التوالي في عام 2003 ألبوم روحي، ومن ثم في 2004 ألبوم بعنوان دخيلو، وفي 2005 ألبوم بعنوان عدني، ومن ثم أطلق ألبومين ناجحين في عام 2007 هما يقبرني ونسونجي اللذين حققا نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

في عام 2010، و بعد غياب أصدر ألبومه الحمد الله، تعاون من خلاله مع وسام الأمير ومروان خوري وسهيل فارس وياسر جلال، وأصدر في عام 2013 ألبوم العاصمة، وآخر ألبوم حمل رقم وليس اسم 44:36 في 2018.


قويًا منتصرًا بعد كبوة إدمان
ومن أبرز ما يميز فارس كرم هو صراحته وشفافيته باللقاءات التي يحل بها، ففي لقاء سابق له مع الإعلامية وفاء الكيلاني ببرنامج "المتاهة"، كشف أنه عاني لفترة من الإدمان وإدمان أشياء غير جيدة، لكنه قرر أن يتغلب على نفسه وأن ينهي هذا الأمر، وبالفعل تمكن من الإقلاع عن كل إدمان، مشيرًا إلى أن ممارسة رياضة "البوكسنج" ساعدته كثيرًا على التعافي، وأنه كان يتمرن يوميًا لمدة تتخطى الساعتين أحيانًا، ليخرج فارس قويًا منتصرًا منتصب القامة بعد هذه الكبوة.

وأن الصلاة أيضًا ساعدته لتخطي هذا الأمر، واصفًا الشيطان بأنه "قوي"، وأنه حريص على الصلاة والتناول والاعتراف.

وقال فارس "المتاهات والمخاطر اللي مرقت بها، من خلالها قدرت أكون أد حالي، لكن صرت أخاف أكتر وأخاف على حالي أكتر وأمسك باللي بحبهم أكتر".

وعن مواصفات شريكة حياته المنتظرة، قال بحلم أني ابني عيلة وأرافق إنسانة تشبه أمي وأختي، على الرغم من كوني أشعر بتناقض في شخصيتي بين فارس الفنان والإنسان.

وعن مصطلح "زير النسا" و"نسوانجي" أعرب عن رفضه لهذين المصطلحين وأنه بات يشعر بالاشمئزاز منهما.


"بنت ما باس تما إلا إما"
وأكد على أن ما قاله سابقًا بأنه يريد بنت "ما باس تما إلا إما"، لم يلمسها رجل، هو أمر صرح به في السابق، ولكنه تغيّر ومن ثم تغيرت نظرته للكثير من الأمور، قائلاً: "في كتير عالم بياخدوا نساء كن متزوجات ويعيشوا سعداء، وآخرون يتزوجون بفتيات لم يسبق لهن أي تجارب عاطفية وينفصلوا، ولكن أنا عايز أعيش بسلام وبأغلبية المحلات يكون السلام بالفتاة التي لم يسبق لها تجارب".

زوجة من خارج الوسط الفني
موضحًا أن انعدام ثقته بالكثير من النساء هي أحد أبرز الأسباب لعدم ارتباطه حتى الآن، وأنه يرغب بالزواج من امرأة من خارج الوسط الفني، وفي أحد لقاءاته قال "عايزها بريحة الطبيخ"، في إشارة إلى كونها امرأة تعيش لأجل راحة واستقرار العائلة.


امرأتان بحياة فارس
لافتًا إلى أنه تعرض للخيانة ذات مرة ولم يفعل شيء غير الانفصال، وأن امرأتان فقط كانتا بحياته العاطفية في قصص استمرت لسنوات، أولهم لامرأة لبنانية معروفة تكبره بـ 15 عامًا، وتعلم منها الكثير، والأخرى لفتاة استمرت علاقته بها لسبع سنوات انتهت بالانفصال أيضًا.

الحب الحقيقي سيتحقق عندما يتزوج
وشدد فارس أن الحب الحقيقي سيتحقق عندما يتزوج، مشددًا على أنه ليس مغرمًا بأحد في الوقت الحالي، وأنه يحب أن تكون هذه الزوجة المنتظرة صادقة، تحبه وتحب أهله وتخاف عليه وعلى صالحه، وألا تغار كثيرًا وتحب البيت المفتوح والضيوف -على حد قوله-.

معربًا عن كونه شخص شديد الحب والعطاء لأهله فكم وكم سيكون هذا الحب والعطاء مع زوجته وأطفاله؟

لافتًا إلى أنه لا يبادر بالتعارف إلى الفتيات، إذ يشعر بالخجل وليس كما يظن البعض، وأنه لم يبادر قط بالتعرف إلى أي فتاة.

لماذا صفع شقيقته قبل زواجها؟
لافتًا إلى أنه قام بضرب شقيقته مادونا مرة واحدة، حين بكت ورفضت إتمام الزواج بزوجها الحالي، قائلة: "ما بقى بدي اتجوز.. بدي شاب مثلك"، فصفعها فارس آنذاك قائلاً: "أنك ما لازم تاخدي شاب زيي لأن أنا الفن والحياة أخدتني"، مستطردًا في ذلك الوقت - أي قبل سنوات من الآن-، في هذا الوقت خفت على أختي.

شاهد الفيديو من هنا

حجرته بمنزله بـ جزين
يقول عن منزله بجزين، بأنه من أحب الأماكن إلى قلبه التي يشعر فيها بالسلام والمحب والدفء، وحجرته تقع بالطابق السفلي ولا يوجد بها شبابيك، إذ أنه لا يحب الضوء، ويحب أن ينام في ظلام معتم، حتى يتمكن من النوم بهدوء، خاصة أنه ينام في كثير من الأوقات صباحًا.


مهرجانات شارك بها
شارك العديد من المهرجانات و منها: مهرجان قرطاج تونس، مهرجان موازيين المغرب، ليالي فبراير الكويت، سوق واقف قطر، مهرجان جرش الأردن، مهرجان الفحيص الأردن، المحبة و السلام سوريا، مهرجان في لبنان، مهرجان في لندن، مهرجان في أستراليا، مهرجانات طابا بمصر، ومؤخرًا شارك بعدة حفلات في أمريكا ولندن.