فيينا – اسامة نصحي 
تحديات الامن ومكافحة الارهاب والتطرف فى اوروبا كانوا محور مباحثات أوروبية هامة حيث  أكدت منظمة الامن والتعاون الاوروبي أن حوالي 160 صانع سياسة ومستشار للأمن القومي من الدول الاعضاء في المنظمة  اختتموا اليوم في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا مؤتمرا حول سبل تطوير المنظومة الأمنية ومنع الصراع والحفاظ على السلام بما يكفل تعزيز الأمن الشامل لجميع الدول الاعضاء .
 
وقال بيان للمنظمة الاوروبية أن الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية في سلوفاكيا  ميروسلاف لاجاك شدد على ضرورة توسيع الشراكات على المستوى الدولي والإقليمي والوطني لدعم التعاون الأمني .
 
وأشار البيان الى أن المنظمة الاوروبية قدمت بالفعل إسهامات كبيرة في تعزيز قدرة الدول الأعضاء على مواجهة الأزمات من خلال مساعدتها في بناء قطاعات أمنية تتسم بالفعالية والخضوع للمساءلة .
 
ولفت البيان الى تأكيد مدير مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي جورج سولرين جيسلوتير على ضرورة تعزيز الحكم الرشيد في سياق الأمن مما يؤدي إلى حماية أفضل لحقوق الإنسان واحترام سيادة القانون و تنفيذ المبادئ الديمقراطية. 
 
وشدد البيان على ضرورة  بناء شراكات جديدة واستكشاف طرق لتحقيق أفضل استخدام لقدرات منظمة الأمن والتعاون الاوروبي الحالية وزيادة التنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي .