Johann Lorenz Von Mosheim
( 1693- 1755 )
صاحب موسوعة تاريخ الكنيسة القديمة والحديثة التي طالب الأنبا غريغوريوس بضرورة تدريسها ضمن مقررات الكلية الاكليركية

إعداد / ماجد كامل
يمثل المؤرخ الالماني العالمي جوهان لورانس موسهيم ( 1693- 1755 ) أهمية كبيرة في تاريخ دراسات تاريخ الكنيسة في العالم كله ؛فمازالت موسوعته الكبري "تاريخ الكنيسة المسيحية القديمة والحديثة" في ستة كتب ؛تمثل قيمة كبيرة رغم مرور أكثر من 250 سنة علي كتابتها . أما عن موسهيم نفسه ؛ فلقد ولد في 9 أكتوبر 1693 بأحدي المدن الالمانية ؛ وتدرج في مراحل التعليم المختلفة ؛ثم ألتحق بجامعة كييل University of Kiel عام 1716 ؛ وحصل علي درجة الماجستير Masters degree عام 1718 ؛وفي عام 1719 أصبح أستاذا للفلسفة في جامعة كييل .ولقد كان أول ظهور له له عام عام 1721 ؛وفي خلال عام 1723 تم تعيينه رئيسا Abbot لأحدي الكنائس في ألمانيا ؛ كما عمل أستاذا في جامعة هيلمستادات Helmestedt وعندما تم تشكيل جامعة جونتجين University of Gottington ؛ تم تعيينه عميدا لكلية اللاهوت بها حيث ساهم في وضع اللائحة الأساسية للكلية بها ؛وفي خلال عام 1747 ؛تم تعيينه مستشارا Chancellor بالجامعة ؛ وفي عام 1848 وعندما قام ملك بريطانيا العظمي جورج الثاني George 11of the Great Britain بزيارة الجامعة كان موسهيم هو المسؤلresponsible عن ترتيب برنامج الزيارة للملك؛. ولقد أستمر في العمل والكتابة والتأليف حتي توفي في 9 سبتمبر 1755 في غوتنغن عن عمر يناهز 62 عاما قضاها كلها في الكتابة والتأليف في مجال التاريخ الكنسي . ولقد ذكرت بعض المراجع أنه كتب حوالي 85 كتابا باللغات اللاتينية والألمانية .

أما عن كتابه العمدة " تاريخ الكنيسة المسيحية القديمة والحديثة " ؛ فهو موسوعة تاريخبة ضخمة ؛يتكون من ستة كتب ؛تقسيمها كالتالي :-
1- الكتاب الأول :- من ميلاد السيد المسيح إلي قسطنطين الكبير من سنة 4 ق.م إلي 312م .
2- الكتاب الثاني :- من قسطنطين الكبير إلي شارلمان الكبير من 313 م إلي 800 .
3- الكتاب الثالث :- من شارلمان الكبير إلي بدايةالإصلاح سنة 800 إلي سنة 1517 .
4- الكتاب الرابع :- من الإصلاح إلي القرن السابع عشر .
5- الكتاب الخامس :- القرن الثامن عشر .

والجدير بالذكر أن الموسوعة الأصلية لموسهيم تقف عند القرن الثامن عشر ؛ثم قام المترجم باستكمال الموسوعة بداية من صفحة 700 بعنوان تلخيص مختصر تاريخ القرن التاسع عشر في الترجمة العربية حتي وصل بها الي نهاية الكتاب السادس صفحة 853 ويشمل :-
6- الكتاب السادس : - القرن التاسع عشر مع جداول الملوك والبطاركة والبابوات والمجامع .

ولقد تمت ترجمة الكتاب من الأصل اللاتيني إلي اللغة الأنجليزية علي يد العلامة يعقوب مردوك الأمريكاني مع شرح وملاحظات عديدة ؛ ثم ترجم إلي اللغة العربية علي يد القس هنري هرس جسب ؛ وطبع في المطبعة الأمريكية ببيروت خلال عام 1875 م .

ويذكر المترجم هنري هرس جسب في مقدمة الكتاب عن قيمة وأهمية هذه الموسوعة فيقول " لم نجد بين الكتب الانجليزية والجرمانية كتابا أوفق للغاية من كل الأوجه من كتاب موسهيم هذا الموجود في ثلاث مجلدات كبري مع حواشي مستطيلة في لغات مختلفة وأشارات إلي مئات من الكتب الرومانية واليونانية والبروتستانية التي راجعها ودرسها باعتناء لا مزيد عليه من هذا المؤلف الشهير الخالي من التعصب والمنصف والمعتدل في الكلام والأفكار . غير أنه لا يخفي ما هي صعوبة ترجمة كتاب عن ترجمة لأن الأصل اللاتيني لم يصل ليدنا فكان الاعتماد علي الترجمة الانجليزية الشهيرة الواضحة " .

والجدير بالذكر أن الطالب الاكليركي وهيب عطا الله جرجس (المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي فيما بعد ) ( 1919- 2001 ) قد قدم مذكرة إلي المتنيح الأرشيدياكون القديس حبيب جرجس (1876- 1951 ) بتاريخ 2 فبراير 1939 ؛ وفي الباب الثاني وتحت عنوان "مناهج الدراسة " وتحت عنوان فرعي "تاريخ الكنيسة " طالب بضرورة تدريس كتاب موسهيم ضمن مقررات الدراسة بالكلية الاكليركية حيث قال " تقرر كتب تاريخية أخري غير الخريدة النفيسة ككتاب القس منسي يوحنا وكتاب مدام بوتشر وكتاب ابن العبري وكتاب موسهيم المؤرخ البروتستانتي . ( موسوعة الأنبا غريغوريوس :- التعليم الديني والكلية الإكليركية ومدارس التربية الكنسية ؛ جمعية الأنبا غريغوريوس ؛ الجزء رقم 36 ؛ صفحة 81 ) .

ويبقي في النهاية أمل ورجاء ؛ هو ضرورة العمل علي تجميع وحصر وترجمة ما يحتاج منها إلي ترجمة الي اللغة العربية في مجال التاريخ الكنسي ؛ ثم قرائتها ودراستها بعمق والاستفادة من المادة الجيدة منها ؛مع استبعاد ما لا يناسبنا ؛فلا يوجد ما بلزمنا أن نأخذ بكل ما بها من أفكار أو أراء أو أتجاهات .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- Johann Lorenz von Mosheim – Wikipedia

2- Johann Lorenz von Mosheim / German theologian /Britannica .com

3- Johann Loeronz von Mosheim – Oxford Reference

4- Moshiem .Johann Lorenz .1694- 1755 the online Books Page

5- Johann Lorenz von Mosheim – Wiki data

Johann Loranz von Mosheim – Google Arts and Colure6-

6-Mosheim ,Johanns Lorenz 1649- 1755

7- Johann Lorenz von Mosheim Books / List of Books

8- الأنبا غريغوريوس :- التعليم الديني والكلية الاكليركية ومدارس التربية الكنسية ؛ جمعية الأنبا غريغوريوس ؛ الجزء رقم 36 ؛صفحة 81 .

9- يوحنا لورانس فان موسهيم :- تاريخ الكنيسة القديمة والحديثة في ستة كتب ؛ ترجمة القس هنري هرس جسب الأمريكي ؛المطبعة الاميركية بيروت 1875م .