كتب – روماني صبري
حل الدكتور عمرو مبروك ، أستاذ جراحة التجميل كلية طب عين شمس ، ضيفا على برنامج ( النص الحلو)، تقديم المذيعة يارا الجندي ، عبر محطة إذاعة نجوم fm، ونجوم fm تي في .

سر احتفاظ البعض بمظهر الشباب رغم تقدمهم في العمر ؟
وقال "مبروك":" أود أن انوه إلى أن ثمة دراسة حديثة أجريت العام الماضي ، وخلصت إلى أن الاحتفاظ بمظهر الشباب رغم تقدم العمر يعود للطعام الصحي والابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة باستمرار .

خطر السجائر الاليكترونية
وأعرب "مبروك"عن استيائه الشديد من انتشار ظاهرة التدخين في الشارع المصري ، لاسيما انتشار السجائر الاليكترونية ، وأوضح أن هذه السجائر تحتوي على "نيكوتين مركز"، يجعل المدخن يلهث دائما ويصيبه بهياج عصبي، ويزيد من نبضات قلبه ما يتسبب سريعا في إجهاض القلب حتى يصبح الإنسان عرضه للجلطات القلبية والتي قد تفقده حياته في لحظه ، فضلا عن ضغطها على الشرايين القلبية والرئوية  .

متى يتم التدخل الجراحي ؟
وكشف قائلا :" في حقبة التسعينات كان كل اللي مكتوب في كتب طب التجميل أن الدكتور لما تجيله حالة يعملها على طول شد جفون أو شد وش وخلاص على كده .. وكنا بنقول الجملة الشهيرة بتاعة الدكاترة: تعالي لما تكبري أعملك عملية جراحية لأنك لسة 20 سنة.

واستطرد :" لا يوجد عمر معين لإجراء العمليات الجراحية ، هذا الاعتقاد خاطئ تماما ، وأتذكر أنني أجريت عملية شد جفون لفتاة عشرينية كانت تعاني من عيب خلقي في الجفن وترهل .. واستأنف حديثه :"ثمة أسلحة كثيرة باتت اليوم في يد أطباء التجميل تساعدهم قبل اتخاذ قرارهم بإجراء عمليات تجميل لمرضاهم ، مثل الحقن بمختلف أنواعه لأزاله التجاعيد خاصة في منطقة الجبهة والجفون والرقبة، لكن منطقة منتصف الجبهة على سبيل المثال تحتاج لعملية جراحية ، لان الحقن لن ينجح في إزالة التجاعيد منها .

أفضل علاج للحروق ؟
ونصح ، بأن أفضل علاج للحروق هو تفاديها ، منوها أن الدول المتقدمة تضخ الكثير من الأموال في الأمن الصناعي للوقاية من حوادث الحرائق وذلك لما لها من آثار جانبية على الإنسان .

وشدد أستاذ جراحة التجميل، على أن الحرق الذي لا يشفى بعد وقوعه بأسبوعين ، يترك آثارا ، وأردف:" أما الحرق الكبير فده للأسف بيؤثر على حياة الشخص وعمله وأسرته كمان بتضر منه .. ومهمتي في الحالات دي إني أحسن من شكل الحروق .. والندبات الصغيرة سهل نخفيها .. لكن بنعجز كأطباء تجميل إننا نرجع الحالة كما كانت عليه .