كتب – روماني صبري
استضافت الإعلامية إنجي علي، المخرج مروان حامد، في برنامجها "أسرار النجوم" المذاع عبر محطة راديو "نجوم FM "، للتحدث عن فيلمه المقبل ، وكواليس إبراهيم الأبيض، وأكثر شخصيات أفلامه قربا لقلبه . 

1919
وحكى المخرج الشاب نجل الكاتب الكبير وحيد حامد ، والإعلامية زينب سويدان ، انه سيخوض قريبا تصوير فيلم 1919 بطولة الفنان كريم عبد العزيز والفنان احمد عز ، عن رواية للكاتب احمد مراد ، ليكون الفيلم التعاون الخامس بينهما بعد الفيل الأزرق بجزئيه ، والأصليين ، وتراب الماس .


ووصف "حامد"، الفيلم بالعمل السينمائي المهم ، حيث يتناول قصص حقيقية لأبطال مصريين من المقاومة وحربهم  ضد الاحتلال الانجليزي في ثورة 1919 ، موضحا ، سيسلط الفيلم الضوء على هذه الفترة التي لا يعلم عنها الكثيرين ، وذلك لان السينما المصرية لم تتعرض لها كثيرا.

وأردف ، سيحدث الفيلم صدى كبير في صناعة السينما ، وكذا في مسيرة مروان حامد .. حيث سنركز على نضال هذا الشعب وبطولاته وتضحياته المؤثرة منذ 100 عام ، من خلال شخصيتين يجسدهما احمد عز وكريم عبد العزيز ، وأود أن أشير أننا الآن في مرحلة التحضير .

يحيي راشد .. الفيل الأزرق


ولفت إلى أن شخصية "يحيي راشد" التي جسدها كريم عبد العزيز في فيلم الفيل الأزرق ، من الشخصيات المحببة لقلبه لأنها تعبر عن الضعف الإنساني الذي ما ينفك يزداد طوال الفيلم ، فضلا عن أن هذه الشخصية لا ترتدي ثوب البراءة والعفة والإخلاص والطيبة ، بل تعترف بأخطائها وضعفها .


:" يحيي راجل طول الوقت بيحاول ينتصر على ضعفه الإنساني .. مش شخصية مثالية زي البطل المثالي الذي لا يخطئ ولا يستطيع احد التعدي عليه لقوته ..  يحيي حالة أزمة إنسانية عشان كده الجمهور حبها .

وكنت خايف في الأول الجمهور يكرهه لأنه تسبب في موت مراته وبنته ، لكن عشان شعوره بالذنب فضل يطغى عليه ده خلى الجماهير تتعاطف معاه رغم انه إنسان مذنب .

إبراهيم الأبيض
والمح إلى أن فيلمه إبراهيم الأبيض ، احتوى على بعض الخيال في الحوار والأماكن ، رغم انه مقتبس من أحداث واقعية شهدها المجتمع المصري، وشدد على انه صور داخل أماكن صممت خصيصا للفيلم أي غير موجودة على ارض الواقع .
 

:" حرصت أن يكون في جزء واقعي من خلال الديكور برضه والباقي من نسيج الخيال ، والدليل عدم وجود قمامة في الشوارع اللي ظهرت في الفيلم كذلك حرصت على التصوير في أماكن بسيطة لكن في الوقت ذاته تحتوي على جماليات .. وكان في مبالغة وخيال لأنه مش شرط نجيب الواقع زي ما هو  .. الحدوتة فيها شيء من الخيال رغم أنها حقيقية .. عالم ساحر إلى حد كبير خلقه عباس أبو الحسن المؤلف ، الذي خلاني اعرف أن الشخصيات دي موجودة فعلا داخل المجتمع .

كيف يرى مروان حامد كريم عبد العزيز ؟
كريم سينمائي حتى النخاع ، وذلك لأنه  تخرج من معهد السينما قسم إخراج فضلا عن أن والده مخرج كبير وللعلم كان أستاذي في المعهد، إضافة إلى انه تدرب وعمل مساعد مخرج ، حتى وطأت أقدامه عالم السينما بعدما أشركه المخرج شريف عرفة في فيلم  "اضحك الصورة تطلع حلوة" بطولة الفنان الكبير الراحل أحمد زكي.