إعداد وتقديم الكاتب - مدحت بشاي
طالبت الدكتورة سهي على رجب، الكاتبة الصحفية والإعلامية، بوجود ذراع ثقافي لجمعيات المجتمع المدني فى كافة محافظات مصر ممثل فى أشخاص لديهم مقاومات المثقف ويفهمون طبيعة الجمعيات على مختلف أنشطتها سواء ثقافية أو طبية أو إجتماعية أو فنية.
 
وأكدت على أن الجمعيات الثقافية لديها مشكلة فى كيفية التعامل معها مثل جمعيات الأطفال الأيتام، فهي جمعيات مشكوك فى نزاهة صرفها للمبالغ المالية التى تحصل عليها، ويجب أن يكون عليه رقابة مالية واجتماعية وقانونية.
 
وأضافت دكتور سهي على رجب، خلال لقائها ببرنامج "ستوديو التنوير" المذاع على موقع الأقباط متحدون ويقدمه الكاتب مدحت بشاي، لا مانع من وجود الرقابة خاصة بعد استغلال بعض الجمعيات لمسميات غير حقيقة وكانت هدفها هدم الدولة، ولكن يجب أن يكون هناك ذراع للرقابة ثقافي، بمعني غير مقبول أن يكون هناك رقيب مالي ومراقب اجتماعي ومشرف مالي من وزارة المالية والتضامن الاجتماعي، وإلا يكون موجود شخص فاهم فى طبيعة هذه الجمعية.
 
وقالت الكاتبة الصحفية، اعول على أن تقوم وزارة الثقافة بتقديم مشروع بإشراف وزارة التضامن الاجتماعي عن طريق هيئة قصور الثقافة أو صندوق التنمية الثقافية وزارة الثقافة تقوم بتشكيل لجنة لتصنيف لكل الجمعيات، جمعيات دينية وتكون بإشراف الكنيسة والأزهر، وجمعيات فنية وثقافية بإشراف وزارة الثقافة.. الخ، هذا يساهم بتخفيف العبء عن وزارة التضامن الاجتماعي، مع الأخذ فى الاعتبار أن كل مؤسسة ستشرف على تلك الجمعيات ستكون لديها دراية بطبيعة عملها.