في الأصل كان كائر.. وطور من قدراته على السباحة

كتب - نعيم يوسف
الكثير من البشر يحبون البطاريق بشكل كبير، خاصة الأطفال الذين يعشقون اللعب معها، إلا أن هناك الكثير من المعلومات عن هذه الكائنات لا يعرفها البشر.
 
كائن مظلوم
برنامج "الدحيح"، على موقع نشر الفيديوهات "يوتيوب"، نشر حلقة خاصة عن البطاريق عرض فيها الكثير من المعلومات عن هذا الكائن المسالم الذي يتعرض للظلم طوال الوقت، حتى أن البشر يستخدمون اسمه لكي يهينون بعضهم البعض، رغم أنه كائن مثابر.
 
نوع من أنواع الطيور
البطريق هو نوع من أنواع الطيور، إلا أن بعض المستكشفين في البداية ظنوا أنه من الأسماك، ولكن العلماء وجدوا فيما بعد أن جسده يحتوي على ريش يعزل المياة والبرد عن جسده، كما أنه يبيض ويرقد على البيض، ولكنه لا يطير مثل باقي الطيور.
 
قدراته في الماء
البطريق واحد من 60 نوع من الطيور التي لا تطير، وهي في الغالب يكون حجمها أكبر، وتستطيع النجاة من خلال الغذاء بكميات أقل، ولكن البطريق طور من نفسه واستطاع استخدام أجنحته في السباحة، وتصل سرعته في المياة إلى حوالي 25 كيلومتر في الساعة، ويستطيع الغوص إلى حوالي 200 متر، تحت المياة، وبعضها تصل إلى 500 متر تحت سطح المياة، ويستطيع أن يتحمل ملوحة المياة ولديه قدرة على التنفس في هذا الوضع.
 
شكله ومظهره الخارجي
أما بالنسبة إلى لون ظهورها فهو باللون الأسود، لكي لا تراهم الأسماك المفترسة، وكشفت الدراسات أن طريقة مشي البطاريق تستهلك طاقة أقل من الطريقة المعتادة، وهذا يعود أيضا إلى أن عظام الفخذ لديه قصيرة.
 
قدرته على التأقلم
وتستطيع البطاريق التأقلم بشدة مع الأوضاع الجديدة التي تتعرض لها، كما أنها كائنات شديدة الذكاء، ولديها الكثير من العادات الرومانسية عند التزاوج مثل أن يقوم الذكر بالبحث عن أجمل قطعة صخور ويهديها إلى الأنثى التي اختارها، أو يغني لها أغنية خاصة بها، إلا أن نسبة 81% من البطاريق لا يستمر زواجها أكثر من موسم واحد.
 
يعيش في القارة القطبية الجنوبية
الجدير بالذكر أن البِطْرِيق هو نوع من الطيور البحرية غير القادرة على الطيران تعيش في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، خصوصاً في القارة القطبية الجنوبية. لدى البطاريق تكيُّف عالٍ مع الحياة في الماء، إذ إن ريشها أبيض وأسود اللَّون يساعدها على التمويه بينما تحوَّلت أجنحتها إلى زعانف لتساعدها على السباحة. تتغذى مُعظم أنواع البطاريق على الكريل والحبار والسمك وأشكال الحياة البحريَّة الأخرى التي تصطادها أثناء الغطس تحتَ المياه. تقضي هذه الطيور نصفَ حياتها تقريباً على اليابسة، بينما تقضي النصف الآخر تحت الماء.