لك أن تتخيل مرور 16 عامًا على إطلاق أول هاتف مخصص للألعاب، والذى كان بمثابة صيحة فى عالم الهواتف الذكية وقتها، عندما قدمته شركة نوكيا الفنلندية العريقة، لجذب عاشقى أجهزة Game Boy الشهيرة.

 
وكان سعر Nokia N-Gage وقتها 300 دولار أمريكى، وهو رقم مرتفع مقارنة بمتوسط أسعار الهواتف فى عام 2003 وقت إطلاقه، بينما جهاز Game Boy المبنى على أساسه فكرة تصنيع الهاتف كان بـ 100 دولار فقط.
 
والغريب أنه بعد مرور كل هذه الأعوام لم تتجرأ شركة على تقديم مخصص للألعاب، وللعلم لم يكن Nokia N-Gage منصة العاب فقط، بل كان هاتفًا ذكيًا متكاملًا بكل مميزات نظام سيمبيان الشهير وقتها، بالإضافة لتجهيزه للألعاب.
 
وكان N-Gage يأتى بشاشة صغيرة مقارنة بجهاز الـ Game Boy بقياس 2.1 بوصة، ولكنه كان يوفر ميزات استثنائية منها اللعب مع أصدقائك عن طريق ربط الأجهزة بتقنية البلوتوث.
 
وكان جهاز Game Boy يعوض هذه الميزة عن طريق ربطه بالجهاز الأخر عن طريق كابل آخر من أجل الاستمتاع بميزة اللعب multiplayer لأكثر من شخص.
 
وكان واحد من أهم المنصات لشراء الألعاب على الإنترنت، مثل لعبة World of Warcraft التى باعت 240 ألف نسخة فى 24 ساعة فقط من إطلاقها.
 
وخططت نوكيا لبيع 6 ملايين نسخة من هاتفها الاسطورى وقتها، إلا أنها نجحت فى بيع 3 ملايين هاتف فقط، وهو رقم كبير للغاية من حيث كونه هاتفا مخصصا للألعاب.