تنتشر جرائم النصب والخداع على مستوى العالم، وقد ساعد انتشار التكنولوجيا على زيادة معدلات الاحتيال وتسهيل مهام المحتالين.

لكن بعض البلدان اشتهرت أكثر من غيرها بارتفاع أعداد المحتالين وحوادث الاحتيال، وانتشار السرقات والنصب في الشوارع وعبر الإنترنت.

رومانيا
عانت رومانيا الفقر والفساد على مدى سنوات، مما أدى إلى انتشار المحتالين بها، وأشهرهم على الإنترنت، وتمكن هؤلاء من الإيقاع بأعداد كبيرة من الضحايا عن طريق التعارف أولا ثم بيع سلع وهمية.

الفلبين
تشتهر الفلبين بحيلة “الوجه المألوف” أو “المعرفة المسبقة”، حيث يقترب منك شخص ما مدعيا أنك تبدو مألوفا له أو أن هناك سابق معرفة بينكما ثم يقوم بسرقتك، وهو ما تكتشفه بعد أن يغادر مسرعا.

 فنزويلا
تشهد فنزويلا حالات واسعة من الخداع الإلكتروني التي تبدأ بالتعارف عن طريق الإنترنت، ومع التدهور الاقتصادي وانتشار البطالة في البلاد تزيد معدلات حوادث الاحتيال.

إندونيسيا
ينشط أغلب المحتالين في إندونيسيا في مجال التكنولوجيا، فهم قادرون على خداع الآخرين دون رؤيتهم، وازدادت هناك حالات الاحتيال منذ عام 2000 بشكل ملحوظ، حيث يقع عملاء البنوك ضحايا للاحتيال عبر أجهزة تثبت في الصرافات الآلية “ATM”، وتلتقط بياناتهم بشكل غير قانوني.

 باكستان
أصبحت مواقع التواصل مؤخرا ساحة كبيرة للاحتيال في باكستان، حيث ينتحل المحتالون صفات شخصيات كبار المسئولين على صفحات هذه المواقع، وينخرطون في علاقات هدفها استخدام صور الرواد لابتزازهم.

البرازيل
يلجأ محتالو البرازيل إلى السيدات الجميلات لنصب الفخاخ حول الضحايا، كما تنتشر أيضا حالات الاختطاف السريع التي تحدث قرب محال صرافة العملات الأجنبية.

الصين
تتنوع عمليات الاحتيال في الصين، لكن أشهرها يرتبط بالتعليم الجامعي، حيث يتم خداع الآباء بإمكانية إلحاق أبنائهم بجامعات وكليات دون تحصيلهم مجموعا جيدا، كما يرسل بعض المحتالين رسائل هاتفية مخادعة بتورط متلقي الرسالة في جريمة شرف، وعند فتحها يجد نفسه ضحية فيروس ينتقل لهاتفه ويسهل التجسس عليه.

الهند
من الصعب أن تزور الهند دون أن تتعرض لعملية احتيال واحدة على الأقل، وأسهل طرق الاحتيال هناك أن يتظاهر سائق التاكسي بعدم معرفة الطريق إلى المكان الذي تقصده، ويتجول بك لمسافة كبيرة ليحصل على أجرة أكبر.

نيجيريا
من الحيل الشهيرة هناك أن يتصل بك شخص ما ويطلب تفاصيل حسابك المصرفي ومعلومات عنك، من أجل تحويل قدر من المال لك لأي سبب وهمي، لكنه في الحقيقة يستخدم هذه المعلومات لسرقتك.