كتب - نعيم يوسف

نشر المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نص كلمة البابا، في العظة الأسبوعية التي ألقاها من الكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية، والتي جاءت تحت عنوان: "العذراء مريم نموذج خدمة ناجح".
 
وجاء نص الكلمة كالأتي:
بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد أمين. تحل علينا نعمته وبركته من الأن وإلى الأبد أمين.
 
سعيد أن أتقابل مع مجموعة خدام وخادمات كنائس الإسكندرية ويشاركني الأباء الأساقفة :نيافة أنبا بافلي ونيافة أنبا إيلاريون ونيافة أنبا هيرمينا وابونا أبرآم والأباء وكل الحضور معنا. سعداء بهذا اللقاء وهو ضمن سلسلة اللقاءات التي عقدت سابقاً وفي القريب لقاء شبابي آخر ويتم تكريم عدد من أبنائكم المتفوقين في الثانوية العامة والتعليم الفني والجامعات. لهذا اليوم يوم فرح ولأننا في منتصف صوم أمنا العذراء أتحدث معكم بما أننا خدام عن العذراء نموذج خدمة ناجح ولكن دعوني اقرأ معكم هذه الآية "مَنْ هِيَ الْمُشْرِفَةُ مِثْلَ الصَّبَاحِ، جَمِيلَةٌ كَالْقَمَرِ، طَاهِرَةٌ كَالشَّمْسِ، مُرْهِبَةٌ كَجَيْشٍ بِأَلْوِيَةٍ؟"(نش٦: ١) هذه هي أحد الآيات التي تتكلم عن العذراء مريم والكنيسة الخادمة هذا نموذج للخادم الناجح والعذراء نضعها نموذج فهي لم تكن خادمة مدارس أحد. لها ثلاث صفات ناجحة في الخدمة: 
 
١ - نموذج الخدمة الهادئة 
 
٢ - نموذج الخدمة المؤثرة 
 
٣ - نموذج الخدمة الشاملة 
 
وجود العذراء في الثلاثة جوانب يجعلها نموذج رفيع أمامنا كلنا لكن لا تنسى الصفات التي ذكرناها في الآية 
 
العذراء في أركان الخدمة الناجحة 
 
١- كانت خدمتها هادئة 
 
فالصخب علامة نجاح الأرض والهدوء علامة نجاح الحياة وأمنا العذراء رغم عظمتها كانت نموذج الخدمة الهادئة وظهرت في ثلاث مجالات :
 
- روح الصلاة 
فهي بنت يتيمة ليس لها سند فكانت صلواتها هي سندها الأول 
 
- روح التسبيح :
امتازت بالتسبيح. تعمل عمل اليد وهي ترتل تسابيح العهد القديم مثلنا الآن عندما نصلي الصلاة القصيرة "يارب يسوع المسيح أرحمني" 
 
- روح التأمل:
يقول عنها الكتاب"كانت تسمع وتحفظ الكلام متفكره به في قلبها". 
 
و الحياة الروحية لا تستقيم معها السرعة كانت تأخذ الكلمة تتأمل فيها ..خدمة هادئة أيضاً في المذود .أيها الخادم إذا اردت أن تكون ناجح تحتاج "صلاة،تسبيح،تأمل" فكن كالسحاب في صمته تقدم ظل وفي كلمته قطرات الخير ونركز أن العالم يأخذنا للصخب و الكلام الكثير 
 
٢- كانت خدمتها خدمة فاعّلة :
الطاعة:
 
أمنا العذراء كانت خدمتها فاعلة مؤثرة تتميز بالطاعة تسلم حياتها لله وهذه جعلتنا نحبها أكثر وأكثر وكانت طاعتها حتى النهاية ..فطوبى للخادم أو الخادمة الذين يزينون خدمتهم وحياتهم بالطاعة 
 
- السيرة الحسنة :
سيرتها كانت مقدسة تهل علينا بنورها ونحتفل بها كل يوم ٢١ من الشهر القبطي وثلث كنائسنا على اسمها 
- الافتقاد :
 
كانت خادمة شاطرة في الافتقاد. الافتقاد يعني زيارة المسيح للبيت عندما علمت بحمل آليصابات؛ نسيت نفسها والبشارة وذهبت لها تخدمها وهناك صلا تسبحتها الجميلة .
 
كثيرون يخدمون لكن قليلون خدمتهم مؤثرة لكي نكون مؤثرين علينا ب "الطاعة،السيرة الحسنة،عمل الافتقاد"ومجد الله يدخل من خلال الاتضاع فأجعل حياتك باب للاتضاع
 
٣- العذراء مريم كانت خدمتها شاملة :
 
رغم أنها لم تأخذ إعداد خدام لكنها كانت خدمتها شاملة تقدم فيها الشفاعة و التوسل. والخادم الشاطر يتوسل لأجل من يخدمهم مثل شفاعتها في عرس قانا الجليل فهي كانت تشعر باحتياج الناس والخادم الشاطر يشعر بالآخرين يجب أن تكون خدمتك تعمل على تسديد احتياجات الأخرين وكنائسنا بها مكاتب خدمة اجتماعية وخدمات للأسرة وهكذا. 
 
ثلاثة اشياء ضعهم امامك :
١- العذراء كانت خدمتها مهادئة 
 
٢- العذراء كانت خدمتها فاعلة 
 
٣- العذراء كانت خدمتها شاملة 
 
وكانت تجلس أمام القديس لوقا الرسول تحكي له وهو يسجل وهو أول من رسم أيقونة لها وسلمنا من جيل لجيل تاريخ وحكايات لم نعرفها. و الخادم الشاطر يسجل عمل الله معه ويعيش في رعاية الله. يا خادم ويا خادمة أن اردت أن تكون ناجح أجعل العذراء نموذج لك وضع أمامك أن تكون لك هذه الصفات وعمل الله يعمله على يديك وتقدم وتهزم الخطية والشر. ربنا يبارك حياتكم وخدمتكم. لإلهنا كل مجد وكرامة من الأن وإلي الأبد أمين