إعداد وتقديم- د. مينا ملاك عازر
كشف دكتور سليمان شفيق، الباحث والكاتب الصحفي، عن علاقته بكرة القدم عندما لعب لجمعية الشبان المسلمين بالمنيا فى عصرها الذهبي، فرغم المسمي الديني للجمعية إلا أنها كانت تضم أديان مختلفة.

وتابع "شفيق" انتقلت للقاهرة ولاعبت حارس مرمي لفريق الترسانة مباراة واحدة، ثم سجنت بسبب موجة احتجاجات من الطلاب عام 1972، وبعد خروجي من السجن اعتزلت كرة القدم.

وبخبراته السابقة فى حراسة المرمي، أشاد الكاتب والباحث بحارس مرمس المنتخب الوطني محمد الشناوي وبلاعب الوسط طارق حامد.

وانتقد سليمان شفيق، خلال لقائه ببرنامج "لسعات" المذاع فى كل سبت السابعة مساء على موقع الأقباط متحدون، منظومة الرياضة المصرية واصفا إياها بـ "الفاشلة جدا" بعد الخروج من دور الـ16 من بطولة الأمم الأفريقية المقامة فى مصر حاليا، مؤكدا أننا خرجنا بفضيحة من كأس العالم بروسيا، وبخبراته السابقة فى كرة القدم اشعر بأن مباراة المنتخب الوطني مع المنتخب السعودي بكأس العالم فيها شئ من البيع.

وعقب الكاتب الصحفي والباحث على وقف محمد صلاح نجم ليفربول الانجليزي خلف عمرو وردة فى قضية التحرش، بأن صلاح نجح فى الخارج لان توفر له النظام، ولكن صلاح عندما يأتي لمصر فى ظل المناخ السيئ أصبح أقل من اللاعبين المحليين، اذا المناخ العام والمنظومة الرياضية هو من يلعب دور فى نجاح أو فشل اللاعب.

وسبق وكتبت "اتمني أن يعتزل محمد صلاح دوليا" لأنه عندما يوضع فى منظومة فاسدة لا يقدم شئ، على أن يشارك فى بناء بلده ببناء المستشفيات والمدارس بعيدا عن كرة القدم.