التركيز على الأشياء الإيجابية في الأحداث يجلب خيرها.. وطريقة تعامل الإنسان مع الحدث تؤثر تلقيه للأمور

كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي
علم الطاقة الحيوية
قال الدكتور أحمد عمارة، استشاري الصحة النفسية بالطاقة الحيوية، إن ما يعرف بـ"الطاقة الحيوية"، هو علم، لافتا إلى أن الكيمياء داخل الإنسان تتأثر بشكل كبير عندما يسمع "نكتة"، أو خبرًا محزنًا.
 
السماح بالتأثر بالأحداث
وأضاف "عمارة"، في لقاء مع برنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "أون إي" الفضائية، أنه من بين الأشياء الجيدة أن الله خلق الإنسان لا يتأثر إلا بالأشياء التي يسمح أن يتأثر بها، لافتا إلى أن الإنسان عندما يتعرض لمشكلة ما فيحزن، ثم تتكرر المشكلة فيزيد حزنه، إلى أن يقرر ألا يحزن من تكرار المشكلة وبالتالي لا يحزن عندما تحدث مرة أخرى.
 
العقل اللاواعي
وأكد استشاري الصحة النفسية بالطاقة الحيوية، أن العقل "اللاواعي"، هو المسئول عن جميع العمليات في الجسم التي لا يدركها الإنسان، مثل الهضم، أو غيره من الأمور التي تحدث بطريقة تلقائية داخل الجسم، مشيرا إلى أن طريقة تعامل الإنسان مع الحدث تؤثر تلقيه للأمور.
 
كل شيء محايد
ولفت إلى أن الإنسان عليه أن يعرف أن كل شيء في الحياة "محايد"، ويحتمل أن يكون خيرًا أو شرًا، وإذا ركز على الجانب السلبي سيحدث له أمور سلبية، وإذا ركز على الجانب الإيجابي سوف يحصل على الخير الموجود في هذا الحدث.
 
نصائح للزواج
ونصح الشخص قبل الزواج يجب عليه أن يكون محايدا تجاه كل الصفات والأمور السلبية في حياته، وإلا فإن الزواج لن يفيده بشيء، بل على العكس سوف يزيد من مشاكله، مؤكدًا أن الله وضع داخل كل إنسان كل الإجابات على الأسئلة التي يطرحها عقلك لكي يرى اليسر، واليسر موجود ولكن مستحيل تراه إلا بعد أن تهدئ عقلك وتسترخي.
 
نصائح للنجاح
أما عن النجاح في الحياة، فقد أكد أن أول خطوة للنجاح هو الاسترخاء والهدوء رغم كل ما يتعرضون له، لافتا إلى أن الشخص الهادئ يستطيع أن يُخرج أفكار مناسبة لوضعه وظروفه هو، ثم ينتبه للأفكار السلبية المعرقلة وينسفها.