كتب - نعيم يوسف

أكد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أنه لا يوجد أي انقسامات في المجمع المقدس، معقبا: "مفيش كلمة انقسام في المجمع المقدس خالص.. لكن مين قال إننا لازم نبقى نسخ من بعض.. ده لما أخويا يبقى مختلف عني ده إضافة ليا.. هو إحنا هنبقى كلنا زي بعض".
 
وشدد البابا خلال رده على أسئلة الشعب، عقب العظة الأسبوعية: "متقلقوش خالص.. مفيش انقسام لكن فيه آراء كتيرة وبنتناقش فيها.. ولينا وجهات نظر كتيرة ونعطيها وقت للدراسة".
 
وألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، العظة الأسبوعية، اليوم الأربعاء، من الكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية.
 
وتحدث البابا في العظة عن السيدة العذراء، كنموذج للخدمة، لافتا إلى أن خدمتها كانت هادئة، حيث أن الصخب من علامات الأرض، والهدوء علامة السماء، وخدمتها الهادئة ظهرت في الصلاة، مضيفا: "خدوا بالكم العالم بيجرنا للصخب والكلام الكتير".
 
وأكد بطريرك الإسكندرية، أن خدمة العذراء كانت فاعلة، وتتميز بـ"الطاعة"، وأيضا الافتقاد، محذرا: "أوعى تمل من الافتقاد" لأنه يعني زيارة المسيح إلى هذا المكان.
 
وأشار إلى أن خدمة العذراء كانت شاملة، وكانت تتشفع للناس أمام المسيح، كما فعلت في عرس قانا الجليل.
 
وتقيم الكنيسة المرقسية بالإسكندرية على مدار أيام صوم السيدة العذراء عظات يومية بمشاركة عدد من أحبار الكنيسة.
 
كان في استقبال قداسة البابا اللواء هشام نصر مساعد أول وزير الداخلية لقطاع غرب الدلتا واللواء عبد الفتاح إبراهيم حكمدار عام الإسكندرية واللواء نصرالله إبراهيم حكمدار وسط الإسكندرية وأصحاب النيافة الأنبا بافلي الأسقف العام لقطاع كنائس المنتزه والأنبا إيلاريون الأسقف العام لقطاع كنائس غرب الإسكندرية والأنبا هرمينا الأسقف العام لقطاع كنائس شرق الإسكندرية والقمص أبرآم اميل وكيل البطريركية بالإسكندرية.