علاج غازات البطن من المشاكل التي يعاني منها الكثير خاصة أصحاب القولون العصبي، فبمجرد تناول أكلة دسمة، ينتفخ القولون وتبدأ التشنجات والألام، ومنها غازات البطن التي تشعرك بالانتفاخ والملئ، كما أن هناك أسباب أخرى مختلفة وراء غازات البطن منها قرحة المعدة، احتباس الماء، وعسر الهضم.

 
كيف تحدث غازات البطن ؟ 
تحدث غازات البطن عندما تتراكم الغازات في الأمعاء الدقيقة فتسبب انتفاخ البطن وتشنج القولون وقد تسبب ألام أسفل الظهر، ويمكن غلاج غازات البطن بطرق مختلفة إما ببعض الأدوية الخاصة بذلك أو عن طريق وسائل منزلية سهلة وبسيطة كالمشروبات بالأعشاب.
 
أسباب غازات البطن : 
هناك عدة عوامل تسبب غازات البطن وانتفاخها، قد لا تخطر ببالك، وهي : 
1- الإمساك و عسر الهضم
2- القولون العصبي
3- تراكم الدهون في منطقة البطن بسبب الوزن الزائد
4- تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدا
5- تناول المياه الغازية أثناء تناول الوجبة
6- تناول الحليب بكثرة، وهو ما يسمى بحساسية اللاكتوز
7- تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات
8-التدخين
9- تناول بعض الأكلات التي تسبب انتفاخ البطن وتزيد الغازات مثل القرنبيط و الكرنب
10- قلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
 
علاج غازات البطن بالأعشاب : 
يمكن بطرق سهلة وسريعة علاج غازات البطن بالأعشاب في المنزل لتفادي الألام والتشنجات المصاحبة لغازات البطن، وهي مشروبات سهلة التحضير ولا تحتاج وقت أو جهد أو تكلفة، منها : 
 
1- مشروب النعناع
وهو غني بزيت المنثول الذي يساعد على تهدئة المعدة والبطن ويخفف تشنجات القولون، ومن الأفضل استخدام النعناع الأحضر الطازج، وغلي أوراقه مع الماء وتناولها لـ علاج غازات البطن.
 
2- مشروب البابونج 
يهدأ تقلصات البطن، ويقلل من حرقة المعدة، ويفضل تناوله عدة مرات يوميًا من أجل تفادي غازات البطن، ويمكنك إعداده عن طريقة وضع حفنة من البابونج في ماء مغليوغطيه واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم ضيفي له عصير ليمونة مع ملعقة عسل للتحليةز
 
3- نعناع بالزنجبيل 
يهدىء تقلصات البطن والمعدة، لكن دون إسراف في تناول الزنجبيل، قومي بغلي أوراق النعناع الخضراء في الماء وضيفي لها قليل من الزنجبيل.
 
4-الشاي الأخضر
وله العديد من الفوائد الصحية منها سرعة حرق الدهون وعلاج غازات البطن، كما أنه يحمي من الإصابة بالإمساك الذي يسبب بشكل مباشر غازات البطن والانتفاخات وتشنجات القولون.
 
5- الحلبة والينسون
وهو مشروب طبيعي سحري يعمل على علاج غازات البطن، ومن الأفضل تناولهما معا بدلا من تناول كل مشروب منفردا، فالحلبة تهدئ المعدة والحلبة تقلل التقلصات والتشنجات.
 
6- مشروب القرفة 
وهي معروفة بخصائصها التي تساعد على تهدئة ألام البطن وخاصة في فترة الحيض حيث يكون الجسم منتفخًا وممتلئًا وتزداد الغازات في البطن، فكوب من القرفة الدافئة يمكنه حل المشكلة وتقليل الألم و الانتفاخ.
 
7- مشروب الشمر :
وهو طرقيقة فعالة وسريعة لـ علاج غازات البطن والانتفاخات المصاحبة للقولون العصبي وألامه وتشنجاته.
 
أعراض غازات البطن : 
1- انتفاخ البطن وزيادة حجمها عن الحجم الطبيعي
2- الشعور بتقلصات بالبطن
3- صدور بعض الأصوات الداخلية من البطن
4- الشعور بالامتلاء 
5- الإمساك.
 
مصدر المعلومات موقع healthline الطبي.