كتب – روماني صبري 
سلط برنامج "جعفر توك"، تقديم المذيع جعفر عبد الكريم، عبر فضائية (دويتشه فيله) ، الضوء على الجرائم العنصرية التي يتعرض لها اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في لبنان، على خلفية إصدار وزارة العمل اللبنانية قرارا بمكافحة العمالة غير الشرعية هذا العام حيث يتوجب على العمال الأجانب ابتداء من ذلك الوقت الحصول على إجازة عمل.
 
التواجد الكبير للسوريين السبب 
وقال ناجي حايك - ناشط سياسي وعضو في التيار الوطني الحر بلبنان - ، أن أكثر من مليون لأجيء سوري دخلوا لبنان عقب الأزمة السورية ، رغم مساحة لبنان ، موضحا أن التواجد الكبير للسوريين في بلاده خلق حساسية كبيرة تجاههم.
 
واستطرد موضحا :" ده كان طبيعي يحصل حتى لو في أمريكا ، في النهاية كل دولة بتدافع عن خصوصيتها وهويتها .. ومقصدش بكلامي إني ابرر العنصرية لكن طبيعي التواجد الكبير للسوريين يخلق حساسية تجاههم .. في سبب تاني خلى اللبنانيين يحنقوا ويغضبوا من اللاجئين السوريين وهو أن 80 % من أراضيهم تم تحريرها من الجماعات الإرهابية ورغم كده مش عاوزين يرجعوا ! ، فضلا عن أن وجودهم بات عبء على الخزانة اللبنانية .
 
وشدد "حايك"، على أن الحكومة اللبنانية توفر الكهرباء لمخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين بالمجان ، ما تسبب في تدهور الاقتصاد اللبناني .
 
عدم فهم الوضع الفلسطيني
أما سامر مناع - مدير مركز التنمية للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين – فقال ، أن المسؤول عن الخطاب العنصري بلبنان هو عدم فهم الوضع الفلسطيني ، موضحا أن انقطاع الكهرباء بالمخيمات تسببت في وفاة المئات من اللاجئين معظمهم من الأطفال.
 
ولفت مدير مركز التنمية للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين ، إلى أن لبنان ينظر إلى اللاجئين بشكل عنصري ، وأن الحكومات اللبنانية دائما ما انتهجت الكذب فيما يخص أعداد اللاجئين .
 
واستطرد :" بيقولوا في 500 آلف لأجيء فلسطيني في لبنان والحقيقة هما 200 آلف بس .. وعموما نحن نتحدث عن قضية إنسانية وحتى لو كانوا مليون ، يجب النظر إليهم بخصوصية .
 
وشدد على أن اللاجئ الفلسطيني يعاني في لبنان ، موضحا :" عندما ندافع عن اللاجئ الفلسطيني فنحن ندافع بعودته إلى فلسطين .
 
الحصول على إجازة عمل 
وكشفت مارلين عطا الله - رئيسة دائرة مراقبة عمل الأجانب في وزارة العمل اللبنانية - ، أن الحكومة تفرض مجموعة من الإجراءات على اللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين يريدون العمل بلبنان ، منها : دفع 25 % من قيمة الإجازة ويدفعها صاحب العمل وليس الأجير .
 
وأوضحت ، ولرفع العبء عن اللاجئ الأجنبي بلبنان تحرص الحكومة على تسهيل إجراءات الحصول على المستندات المطلوبة للحصول على إجازة للعمل داخل لبنان .