يسبب التعرض للتسرب الإشعاعي العديد من المخاطر على صحة الإنسان من بينها زيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية وتشوهات الحمض النووي ما يؤدي إلى تشوه الأجنة.

 
شددت السلطات الروسية بمنطقة نيونوكسا في مدينة سيفيرودفينسك بضرورة نقل المواطنين، بينما نقلت مسعفين كانوا قد عالجوا ضحايا الحادث إلى موسكو لفحصهم طبيا وفقاً لما ذكره موقع "سكاي نيوز".
 
وكشف أحد أجهزة الاستشعار نسبة نشاط إشعاعي بلغت 1،78 مايكروسيفرت في الساعة، فيما الحد المسموح به هو 0,6 مايكروسيفرت في الساعة في روسيا، وأن متوسط النشاط الإشعاعي الطبيعي في سفرودفينسك هو 0,11 مايكروسيفرت في الساعة.
 
ولا تشكل هذه المعدلات أي مخاطر صحية، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية، على سبيل المثال أن مخاطر السرطان يمكن أن تزداد اعتبارا من التعرض لـ 50,000 مايكروسيفرت، فيما يوصي المعهد الفرنسي للحماية من الإشعاع والسلامة النووية بإجلاء السكان ابتداء من 10,000 مايكروسيفرت.
 
وطبقا لمقياس الحدث النووي الذي وضعته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تصنف حالة الطوارئ النووية على المقياس يتدرج من صفر إلى 7.
 
وبشكل عام، فكلما ارتفع مستوى التصنيف، كلما زاد خطر الانتشار الإشعاعي على نطاق واسع.
 
كيف تحمي نفسك من الإشعاع؟
 
وينصح خبراء الطاقة النووية، باتباع عدة نصائح عند تعرض مدينتك للتسرب الإشعاعي:
 
1- إخلاء المنطقة التي تعرضت للإشعاع قبل أي إجراء آخر، ومن ثم يُنصح سكان المنطقة بعدم العودة إلى المنزل في حال التعرض لإشعاع نووي واللجوء إلى الأماكن العامة.
 
2-لا يجب البقاء داخل السيارات كونها غير آمنة من المواد المشعة، وفي حال الاضطرار إلى الاحتماء بها، ينصح بغلق النوافذ ونظام التهوية.
 
3-تناول أقراص اليود على أن تحفظ هذه الأقراص في مكان آمن ودافئ (15 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية ).
 
4-الحرص على تقليل وقت التعرض للإشعاع يقلل من الجرعة الإشعاعية التي يتلقاها الجسم.
 
5-كلما ابتعدت عن الحريق الناجم عن الانفجار النووي أو المنطقة المنكوبة، فإن جرعة الإشعاع تنخفض بزيادة المسافة بعدا عن المصدر.
 
6-اللجوء إلى أماكن توفر الخرسانة والحواجز المصنوعة من الرصاص؛ لتجنب أشعة جاما التي تتكون على هيئة رزم طاقة.
 
7-في حالات الطوارئ الإشعاعية، ينصح بالاحتماء في منتصف المباني بعيدا عن النوافذ وفي الطوابق السفلى أو الأقبية.
 
8-مسح الجسم بقطعة قماش مبللة بالماء، قد يسهم في التخلص من بعض الآثار.
 
9-تناول المياه المعبأة في زجاجات وتناول الأطعمة المعلبة.
 
وينصح خبراء الطاقة النووية بمتابعة الإرشادات العامة التي تقدمها السلطات عبر التلفزيون أو الراديو أوالإنترنت، حيث تقوم الجهات المختصة بتوجيه السكان إلى أقرب الأماكن الآمنة وما يمكن أن يفعلوه لحماية أنفسهم.