تلجأ السيدات، غالبًا، للذهاب لصالونات التجميل في المناسبات المختلفة لوضع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، لكن في بعض الأحيان قد تنقل  الأدوات المستخدمة في الصالونات أنواعًا من العدوى الخطيرة.

 
وتنتقل العدوى بسبب عدم التعقيم الجيد للأدوات، والتناوب على استخدامها، وهو ما قد يسبب انتقال أنواع من العدوى البكتيرية من بينها عدوى المكورات العنقودية الذهبية، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أعراض وأسباب وطرق الوقاية من المكورات العنقودية الذهبية.
 
أعراض المكورات العنقودية الذهبية
المكورات العنقودية الذهبية هي عدوى بكتيرية خطيرة تصيب الجلد وتؤثر على باقي أعضاء الجسم، وتتسم بأنها تقاوم أنواع عديدة من المضادات الحيوية، مما يجعل علاجها أمرًا صعبًا، وذلك بحسب  موقع "Mayo clinic".
 
وتظهر الأعراض الآتية على المصابين بهذا النوع من البكتيريا:
 
- طفح جلدي.
 
- دمل متكور مكان الإصابة.
 
- ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
 
- تورم في مكان الإصابة وأجزاء مختلفة من الجسم.
 
- نهجان.
 
- عدم القدرة على التنفس بصورة منتظمة.
 
- سرعة في ضربات القلب.
 
أسباب المكورات العنقودية الذهبية
تحدث تلك العدوى في عدد من الأماكن مثل أصابع اليدين والقدمين، وخلف الرقبة، وتحت الإبطين، وبين الفخذي، وفي أماكن ثنيات الجلد، والمناطق المغطاة بالشعر.
 
وتحدث الإصابة نتيجة:
 
1- التلامس الجلدي، ويعتبر السبب الرئيسي في الإصابة، فعند التلامس الجلدي المباشر مع شخص يحمل تلك العدوى، وينتقل المرض الذي يبدأ في صورة ألم في أحد الأجزاء التي ينتقل لها ثم احمرار ، وبعده تظهر الأعراض تباعًا في غضون ساعات قليلة من الإصابة.
 
2- استخدام الأدوات الملوثة،تنتقل عن طريق استخدام نفس أدوات المستخدمة داخل صالونات التجميل، كالمقصات والشفرات وباقي المعدات، وكذلك تنقل عن طريق استخدام المعدات الطبية، وخاصة الملوثة بالعدوى.
 
3- الماء، يمكن أن تنتقل تلك العدوى الخطيرة، عن طريق الماء وخاصة عند استعمال  الجاكوزي، وحمامات السباحة، وأحواض الاستحمام.
 
الوقاية من المكورات العنقدية الذهبية
خطوات وطرق بسيطة عند اتباعها تقي الشخص من التعرض لعدوى المكورات العنقودية الذهبية وغيرها من البكتيريا الضارة تتمثل في التالي:
 
1- عدم استخدام الأدوات الشخصية الصحية التي تخص شخص آخر، مثل المقص وفرشاة الشعر والأسنان، وأدوات الباديكير والعناية بالبشرة والأظافر.
 
2- تعقيم الأدوات الشخصية بعد الانتهاء من استخدامها بكحول طبي وتجفيفها جيدًا.
 
3- التأكد من أن العاملين في صالونات التجميل يستخدمون أدوات جديدة ونظيفة.
 
4- أخذ الأدوات الشخصية الخاصة قبل الذهاب إلى صالون التجميل.
 
5- التأكد من نظافة صالون التجميل، وكذلك الشخص الذي يقوم بعمل الباديكير وغيرها من سبل العناية بالجسم.
 
6- التأكد من ارتداء العاملين في صالون التجميل القفازات الطبية.
 
7- غسيل اليد جيدًا بالماء والصابون أيضًا لأن الماء وحده غير قادر على التخلص من تلك العدوى.
 
8- الحرص عند التعامل مع الجروح والخدوش، عن طريق تنظيفه جيدًا بالماء الجاري وتعقيمه ووضع ضمادة طبية نظيفة عليه.