والي حصلت على العديد من الشهادات الدراسية بالخارج.. وتولت العديد من الوظائف قبل الوزارة

كتب - نعيم يوسف
تداول خلال الأيام الماضية، خبرا عن تبرع غادة والي، وزيرة التضامن، بمليون جنيها، لإعادة ترميم معهد الأورام، وتم استغلال هذا النبأ من قبل جماعة الإخوان المسلمين للهجوم على الوزيرة بحجة "من أين لك هذا؟"، إلا أنه لم يتم إعلان هذا التبرع بصفة رسمية.
 
حقيقة الخبر
حقيقة الخبر، هو أن غادة والي، بصفتها تترأس بنك ناصر الاجتماعي (بصفتها وزيرة للتضامن)، أعلنت بعد حادث انفجار معهد الأورام، التبرع بمبلغ 5 مليون جنيه، لصالح معهد الأورام.
 
من مصر إلى الولايات المتحدة
ولدت غادة والي -وفقا للمعلومات الواردة عنها بموسوعة ويكيبيديا على الانترنت- في عام 1966، بدأت عملها في مجال التنمية منذ سبعة عشر عاماً عملت فيها عن قرب مع عدد من منظمات المجتمع المدني والوزارات وسلطات التنمية المحلية والجهات المانحة، وحصلت على بكالوريوس، في العلوم الإنسانية، من جامعة كلورادو، بالولايات المتحدة عام 1987، وماجستير من نفس الجامعة في عام 1990، ثم دبلوم في التمويل متناهي الصغر عام 1996.
 
مناصب ووظائف قبل الوزارة
يكشف الموقع الرسمي للوزارة على الانترنت، أن "والي"، تولت العديد من المناصب والوظائف، قبل إسناد حقيبة وزارة التضامن لها، وهي: أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية من 2011 إلي 2014 ، وقبلها مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحد من الفقر UNDP . ومستشارا لرئيس الهيئه العامه للرقابه الماليه مسؤوله عن تنظيم التمويل الأصغر والتطوير المؤسسى، وقبلها أول مدير مصري لبرامج هيئة كير الدولية في مصر وهي منظمة دولية غير حكومية تعمل على الحد من الفقر في صعيد مصر، وانتخبت رئيساً لمجموعة الدول المانحة للمشروعات الصغيرة لمدة 6 سنوات.
 
منصب لعدة مرات
في 24 فبراير عام 2014، أسند لها المهندس إبراهيم محلب -رئيس الوزراء آنذاك- حقيبة وزارة التضامن، في وزارته الأولى واستمرت في منصبها في وزارته الثانية ووزارة شريف إسماعيل ووزارة مصطفى مدبولي.
 
مناصب أخرى
بصفتها وزيرة للتضامن، تتولى "والي" مناصب: رئيس المجلس التنفيذي لوزراء الشــئون الاجتماعية العرب بالجامعة العربية والصندوق العربي للعمل الاجتماعــي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعــــــــي، رئيس مجلس إدارة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائيـــة، رئيس مجلس إدارة المجلس القومــــي لمكافحــة الإدمان، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطــــــي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعــــي ،نائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمـــر المصـري،عضو مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة.
 
برامج ساهمت في تنفيذها
خلال فترة توليها الوزارة، نفذت وزارة التضامن وأشرفت على العديد من المبادرات والبرامج، خاصة برامج الحماية المدنية، مع قرارات الإصلاح الاقتصادي والتي كانت صعبة وقاسية على الفئات الفقيرة، ومنها برامج تكافل وكرامة، وسكن كريم، واتنين كفاية، وأيضا تشرف على التنسيق بين الجمعيات التي تقوم بتنفيذ مبادرة "حياة كريمة".
 
أفضل وزارة
حصلت غادة والي على جائزة أفضل وزارة في العالم من منظمة الصحة العالمية كأفضل وزارة غير متخصصة في الصحة لجهودها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومنع العدوي وتحسين الصحة.