إعداد وتقديم : أمانى موسى
الجمعية الأمريكية النفسية عرفت التفكير الزائد أنه تفكير يتكرر ويطول عن اهتمامات هذا الشخص وخبراته. التفكير الزائد يمكن أن يؤدي للقلق، والتأمل ولوم النفس. فالإنسان لم يولد ولديه التفكير الزائد. بل هي عادة يقوم باكتسابها مع الوقت والزمن. وهنا قد قمنا بجمع بعض الخطوات التي توضح لكم كيفية التخلص من التفكير الزائد والمستمر. 
 
يقول الفيلسوف الأمريكي ورائد الطب النفسي الحديث، ويليام جيمس: «الاكتشاف الأعظم الذي شهده جيلي والذي يقارن بالثورة الحديثة في الطب كثورة البنسلين.. هو معرفة البشر أن بمقدورهم تغيير حياتهم عبر تغيير مواقفهم الذهنية».
 
ويضيف «أنا أعرف شيئا عنك على الرغم أني لا أعرفك. انت تقضي الكثير من الوقت داخل رأسك. عقلك مشغول دائما بالتفكير والقلق والشعور بالذنب، وهذا يسبب لك بالطبع المعاناة والضغط النفسي والعصبي.. لكن أبشر 99% من هذه الأفكار التي تدور في رأسك غير حقيقية علاوة على أنها غير مهمة على الإطلاق».
 
ويقول «طوال حياتي كنت مشغولا بالأفكار البرغماتية والأمور العلمية والنصائح العلمية، ويضيف أن البرغماتية تعتقد أن العقل هو أداة يجب أن تعمل لأجلك لا ضدك، لكن معظم البشر يعتقدون أنهم لا يستطيعون السيطرة عليها، يقولون دائما «لا أستطيع التوقف عن التفكير في هذه الأشياء.. ماذا أفعل؟».. من هنا نبدأ .. ماذا تفعل؟
 
الخطوة الأولى، عليك أن تسأل نفسك سؤالا «هل هناك أهمية لهذه الأفكار؟» . لو فكرت جيدا لن تجد أية أهمية تذكر  لها. ومن هنا تبدأ . ابدأ بفصل الأفكار التي تهمك وتفيدك وتلك التي لن تفيدك مطلقا بل تسبب لك المعاناة فقط. على سبيل المثال لو كنت تسأل نفسك هل هذا الشخص يحبني أم لا. توقف فورا عن هذا، هل سأنجح أم سأفشل. توقف فورا عن هذا.
 
الخطوة الثانية ابدأ التركيز على الشعور، حاول أن تشعر بما يدور حولك. على سبيل المثال بأشعة الشمس أو الأشجار حولك أو بفنجان القهوة الذي تمسكه بيدك أو كلمات الخطاب الذي تقرأه أو الكلمات التي تخرج من الشخص الذي يحدثك.
 
الخطوة الثالثة.. راقب رأسك دائما إذا حاولت الانجراف بك إلى جملة الأفكار السلبية توقف عن هذا فورا، ستشعر بالصعوبة في بداية الأمر لكنك مع الممارسة ستجد العملية سهلة وسلسة وعُد مرة أخرى إلى الواقع.
 
الخطوة الرابعة: لا تحاكم نفسك مطلقا، لا تصف نفسك أنك غبي لا تشعر بالذنب لأمر ما. لا تردد كلمة مثل هل أنا غبي؟
  
تحديد الوقت لاتخاذ القرار: 
الواقعية والتسليم بالقدر: 
اتباع خطة مكتوبة: 
حرق بعض السعرات الحرارية: 
التأمل: 
القراءة: 
التحدث مع مرشد:
القيام بأمور عفوية: 
ملاحظة المبالغة في التفكير:
تحدي الأفكار: 
 التركيز على حل المشكلات: 
التفكير في البدائل السعيدة: 
التوقف عن الجري خلف الكمال: